آموزشی ❃آموزش دروس عربی❃|طلایه کاربر نگاه

وضعیت
موضوع بسته شده است.

☾♔TALAYEH_A♔☽

کاربر نگاه دانلود
کاربر نگاه دانلود
عضویت
2017/05/18
ارسالی ها
35,488
امتیاز واکنش
104,218
امتیاز
1,376
در اسم ، مانند :

شجرة : اسم ، مفرد ، مؤنث مجازی ، جامد ، معرب و منصوب .

- در فعل ، مانند :

غَـرَسَ : فعلٌ ماضٍ ، للغائب ، مجرد ثلاثی ، مبنی علـﯽ الفتح .

- در حرف ، مانند :

فی : حرف ، عامل جر ، مبنی علـﯽ السکون .

الـ : حرف تعریف ، غیر عامل ، مبنی علـﯽ السکون .

تمرین معرب و مبنـﯽ :

عین المعرب و المبنی ( و أنواع المبنی ) فی هذه العبارات :



الف) « لـَقَد سَمِعَ اللهُ قـَوْلَ الذینَ قالوا إنَّ اللهَ فقیرٌ وَ نـَحْنُ أغنیاءُ سَنـَکْـتبُ ما قالواوَ قـَتـْلـَهُمُ الأنبیاءَ بغیرِ حَقٍّ وَ نـَقولُ ذوقوا عَـذابَ الحَریقِ . »

ب) « تلک حُدودُ اللهِ . »

ج) « هَلْ أتاکَ حَدیثُ الغاشیةِ ؟ »

د) « إنا أعْطیناکَ الکَوْثرَ . »

و) « الـّذی یُوَسْوِسُ فی صُدورِ الناسِ . »

ز) « وَ قـُلْ للمؤمناتِ یَغـْضُضْنَ مِـنْ أبْصارِهِـنُّ . »
 
  • پیشنهادات
  • ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    درس نهم
    فاعل ومفعول به و مجروربه حرف جر
    الف- فاعل:

    فاعل انجام دهنده ی کاراست ودرزبان عربی بعدازفعل قرارمی گیردوچنانچه قبل ازفعل بیاید مبتدا است نه فاعل.

    ?:تعیین کنید کلمه«مؤمن»درکدام جمله فاعل ودرکدام جمله مبتدا است :

    نَجَح المؤمنُ.(مومن رستگارشد) المؤمنُ نَجحَ.(مومن رستگارشد)

    فاعل همیشه به صورت یک اسم نیست بلکه ممکن است بصورت ضمیرمتصل فاعلی هم بیاید وگاهی فاعل درفعل پنهان است.

    بنابراین فاعل به سه صورت ممکن است بیاید :

    1- اسم ظاهر : مانند: جاءَ الحقُّ . نَجحت المؤمناتُ.

    2- ضمیربارز : همان ضمیرمتصل فاعلی است که دردرس ضمیرخواندیم.وبرای یادآوری یک باردیگراین ضمایر رادرجدول زیربه آخرأفعال متصل می کنیم .(دربعضی صیغه ها فاعل به صورت ضمیربارز وجودندارد.دراین صیغه ها فاعل بصورت اسم ظاهریا ضمیرمستترمی آید)




    هو


    هما


    هم


    هی


    هما


    هنّ


    أنتَ


    أنتما


    أنتم


    أنتِ


    أنتما


    أنتنّ


    أنا


    نحن


    ماضی


    ذهبَ


    ذهبـ


    ذهبـ ا


    ذهبتْ


    ذهبتـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    ذهبـ


    مضارع


    یذهبُ


    یذهبـ نِ


    یذهبـ ن


    تذهبُ


    تذهبـ ن


    یذهبـ


    تذهبُ


    تذهبـ نِ


    تذهبـ نَ


    تذهبـ نَ


    تذهبـ نِ


    تذهبـ


    أذهبُ


    نذهبُ


    امر


    إذهسبْ


    إذهبـ


    إذهبـ ا


    إذهبـ


    إذهبـ


    إ

     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    3- ضمیرمستتر :وقتی است که بعد از فعل، فاعلی بصورت اسم ظاهرنیامده باشد وضمیرفاعلی هم به فعل متصل نشده باشد دراین صورت می گوییم فاعل بصورت ضمیرمستتراست.درجدول بالا خانه هایی که فاعل بصورت مستترمی آید خط خورده است.

    مثال: أذهبُ إلی البیتِ. اُکتبْ الدرسَ. المؤمنُ نَجحَ. التلمیذةُ ذهبتْ إلی المَکتبةِ.

    فاعل ضمیرمستترِأنا فاعل ضمیرمستترِ. . . . فاعل ضمیرمستترِ. . . . فاعل ضمیرمستترِ . . .

    وقتی فاعل بصورت ضمیرمستتراست ،باید یکی ازضمایر«هوَ،هیَ،أنتَ،أنا،نَحنُ» رابا توجه به صیغه فعل بعنوان فاعل مستترذکرکنیم.

    اکنون درمثال های بالا ضمیرمستتررا بنویسید.

    ** چگونه فاعل راپیدا کنیم؟

    1- ابتدا جمله راترجمه می کنیم.سپس ازفعل سوال می کنیم«چه کسی».کلمه ای که درجواب می آید اگربعد از فعل آمده باشد فاعل(بصورت اسم ظاهر)است.ولی اگرقبل ازفعل آمده باشد مبتدا است وفاعل بصورت ضمیرمستترمی باشد.

    ?:عیّن الفاعل ونوعه فی العبارات التالیة:

    1-رجعَ علیّ عن المدرسة. 2-سافرَ شخصٌ إلی بلادٍ کثیرةٍ وشاهدَ أنواعاً مختلِفةً مِن الحیاةِ.

    3-بَقِیَ اقلیدسُ فی السجنِ وما غیَّرَ نظرتَهُ.

    2- دقت کنیم بعدازفعل امرفاعل بصورت اسم ظاهرنَمی آید بنابراین اگرفعل امرداشته باشیم وبعدازآن اسمی آمده باشد فاعل نیست .بلکه احتمالا مفعول می باشد.

    ?:عیّن الفاعل ونوعه. أخرجْ قومَکَ مِن الظلماتِ إلی النور. کَلِّمْ النّاسَ علی قَدْر عُقولهم.

    3- فاعل بصورت ضمیربارز(ضمیرمتصل فاعلی) راحت ترین نوع فاعل است ؛ چون این ضمایرفقط درنقش فاعل ظاهرمی شوند.

    ?:عیّن الفاعل ونوعَه.

    لَقَدْ رأیتَ مُدُنَ العالَم . أنتِ تشکرینَ ربَّکِ. المؤمنانِ نَجحا. الأمّهاتُ یُتْعِبْنَ أنفسَهنَّ فی تربیة الأولاد.

    ب-فعل:

    Eفعل ازنظرمذکرومونث تابع فاعل است:

    ?عیّن الصحیح: 1-ساعدَ التلمیذتانِ أمّهما. ™ 2-تَعطفُ الممرّضاتُ علی المرضی. ™

    ساعدت التلمیذتانِ أمّهما. ™ یَعطف الممرضاتُ علی المرضی. ™

    Eهرگاه فاعل فعل ، اسم ظاهرباشد فعل بصورت مفردمی آید:

    ?عیّن الصحیح:1-یأمرونَ المؤمنونَ بالمعروف. ™ 2-تَجتمع المسلماتُ فی المسجد. ™

    یأمر المؤمنونَ بالمعروف. ™ یَجتمعنَ المسلماتُ فی المسجد. ™
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    ج- مفعول به :

    مفعول که درزبان عربی به آن «مفعول بِهِ»می گویندکلمه ای منصوب است که پس ازافعال متعدی می آید وکارروی آن انجام گرفته است.

    ** چگونه مفعول راتشخیص دهیم؟
    1- بعدازترجمه جمله ازفعل سوال می کنیم «چه کسی را»یا «چه چیزی را»وجوابی که می آید مفعول می باشد.

    ?:عیّن المفعول به فی العبارات التالیة:

    الحسنةُ تُذهِبُ السّیئةَ. التواضعُ یَرفعُ قیمة الإنسانِ. العلمُ والإیمانُ یُقرّبانِ الإنسان إلی الله. أرسلَ رجلٌ ولدَه إلی خارج المدینةِ.

    2- بسیاری ازمفعول های عربی درزبان فارسی نقش متمم دارند . یعنی وقتی آنها راترجمه می کنیم بعدازحروف اضافه قرارمی گیرند.ولی درزبان عربی بدون حرف اضافه(حرف جرّ)بکاررفته اند.(خصوصاً فعلهای باب مفاعلة)

    مثال : المؤمنُ لایَکذبُ صدیقَه ./ مومن به دوستش دروغ نمی گوید.

    مفعول به متمم

    ?:عیّن المفعول به فی العبارات التالیة:

    کلّمتُ والدتـی فی هذا الموضوع ./ با مادرم درباره این موضوع صحبت کردم .

    نُهاجمُ العدوَّ ./ به دشمن حمله می بریم .

    المؤمنُ یستغفرُ اللهَ . / مؤمن ازخدا طلب بخشش می کند.

    سَأُساعِدُ الفقراءَ.به فقیران کمک خواهم کرد.

    3- ضمایرمنفصل منصوب (إیّاه ، إیّاهما ، . . .)همیشه نقش مفعولی دارند . همچنین ضمایرمتصل به هرسه قسم

    کلمه ( ه ُ، هما ، هم ، ها ، . . .) اگربه فعل متصل شده باشند ، نقش مفعول دارند.

    ?:عیّن المفعول به فی العبارات التالیة:

    إستَقْبَلَهُ المدیرُ بِحفاوَةٍ.(مدیربه گرمی ازاو استقبال کرد) ألْحِقْنـی بالصالحینَ.(مرابه صالحان ملحق کن) نُهاجِمُـهُ.(به او حمله می بریم)

    لازم ومتعدّی

    الف - فعل لازم(نا گذرا)فعلی است که نیازبه مفعول ندارد.مانند: یَنْجحُ الصادقُ.(راستگو رستگارمی شود .)

    فعلهای باب افتعال ، تفعّل ، تفاعُل ، انفعال غالباً لازم هستند.

    ب- فعل متعدی(گذرا)فعلی است که علاوه برفاعل نیازبه مفعول هم دارد. مانند: کتبَ علیٌّ رسالةً.(علی نامه ای رانوشت .)

    فعلهای باب إفعال ، تفعیل ، مفاعلة ، استفعال غالباً متعدی هستند.

    ازفعل متعدی می توان سوال کرد«چه کسی را»یا «چه چیزی را» مانند: شاهدَ(مشاهده کرد) أذهَبَ(بُرد)

    ولی ازفعل لازم نمی توان سوال کرد«چه کسی را»یا «چه چیزی را» مانند: انتصرَ(پیروزشد) تَوَلَّدَ(متولدشد)

    ?:عیّن اللازم والمتعدّی:

    رَجعَ إستغفرَ انْهزَمَ(شکست خورد) تربّیتُ(تربیت شدم) بَعثْتُم(فرستادید) فَرِحَ(شادشد)
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    ج-جارومجرور
    حروف جرّ یا حروف جارّ عبارتند از:

    مِنْ


    فی


    إلی


    لـِ


    علی


    کَ


    عنْ


    بـِ


    از


    . . .


    . . .


    . . .


    . . .


    . . .


    . . .


    . . .


    به ا سمی که بعد ازحروف جرّ می آید مجرور به حرف جرّ وبه هردوجارومجرورمی گوییم.

    ?:درمتن صفحه 81کتاب یازده جارومجرور را مشخص کنید:

    ?عرِّب العبارة التالیة:

    کفارسمیه را بعد ازشکنجه کشتند.

    ?صحِّح الأخطاء فی الإعراب والتحلیل الصرفیّ:

    یُبشِّرُ:فعل أمر، للغائب، مجرّد ثلاثیّ، مبنی /فعل مرفوع وفاعله «الله» والجملة إسمیة

    الله:اسم، مفرد،مذکر،مشتق واسم الفاعل،مبنی/فاعل ومنصوب

    المؤمنَ:اسم، جمع ،مذکر،مشتق واسم المفعول، معرب/مفعول ومجرور

    بِـ :حرف جرّ، مبنیّ علی الفتح

    الجنّة:اسم ،مفرد، مذکر، جامد، مبنی/مجروربحرف جرّ

    ?عیّن الصحیح فی الترجمة:

    الف-کَلِّمْ النّاسَ علی قدْر عقولِهم. بامردم به اندازه ی عقلشان سخن بگو. ™

    مردم به اندازه عقلشان سخن می گویند. ™

    ب-نَـطلبُ علماءَ البلادِ للبَحْث حولَ هذا الأمر. دانشمدان کشورخواستند درباره ی این موضوع بحث کنند. ™

    ازدانشمندان کشورمی خواهیم درباره این موضوع تحقیق کنند. ™

    ? برای متن زیرچند سوال بسازید،سپس به آن جواب دهید:(درک مطلب)

    فی یومٍ مِن الأیام شاهَدتْ ضِفدعةٌ بقرةً فی المزرعة.فتعجَّبتْ مِن عظمتها.فقالت:أیتها البقرة کیف أصبحتِ هکذا ؟ أنا صغیرة وأنتِ کبیرة.أجابت البقرةُ إنّ اللهَ خلَقَنا هکذا.

    1- . . . . . . . . . . . . . . . .

    2- . . . . . . . . . . . .. . . . .

    3- . . . . . . . . . . . . . . . .
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    بابها


    بارم


    1


    أکمل الفراغ :

    الماضی


    المضارع


    الأمر


    المصدر


    الباب


    أکرَمَ


    ...........


    ............


    .............


    ..............


    ...........


    یَستَخرِجُ


    ............


    .............


    ..............


    تَناسَبَ


    ...........


    ...........


    ............


    .............


    ..........


    ...........


    اِکتَسِب


    ............


    ............




    4


    2


    إنْتَخِب الجوابَ الصّحیحَ :

    الف) هی ............. ( تَعارَفَتْ - تَعارَفْتا - تَعارَفْتَ )

    ب) أنا ............. ( نَتَصَدَّقُ - أَتَصَدَّقُ - یَتَصَدَّقُ )

    ج) أنتَ ............ ( ثَبِّتْ - ثَبِّتوا - ثَبِّتی )

    د) هم ............ ( اِسْتَقْبَلا - اِسْتَقْبَلْتُم - اِسْتَقْبَلوا )


    2


    3


    اُکْتُبْ کُلَّ فعلٍ فی مکانِه المُناسبِ :

    ( جاهِدْ - تَتَعَلَّمُ - یَسْتَسْلِمُ - یَتَحَدَّثانِ - تَحَمَّلْنا - سافَرَ - یُدافِعونَ - اِسْتَیْقَظَ - اِسْتَغْفَروا - یَتَکَبَّرونَ - تَبَسَّمَ - تُجالِسُ )

    مُفاعَلَه :

    استفعال:

    تَفَعُّل :


    3


    4


    عَیِّن الأفعالَ المَزیدةَ وَاذْکُرْ بابَها :

    ( قدأسلمتُ مُنذُ مدّةٍ و لکن ما شاهدتُ حَبیبی )

    ‹‹ بمنّه وتوفیقه ›› جمع نمرات

     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    استثناء





    1-ما هو الصَّحیحُ عن المستثنی و المستثنی منه علی الترتیب؟ (ریاضی «عصر» آزاد 81)





    ﴿ و إذ قُلْنا لِلملائکةِ اسْجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا إلّا إبلیسَ﴾





    الف- إبلیس- ضمیر« الواو» ﻓﻰ «سَجَدوا» ب- الملائکة- نا





    ج- ضمیرُ « نا» - إبلیس د- ضمیرُ «الواو» ﻓﻰ «سَجَدوا» - آدم





    2- عَیِّن المستثنی المناسب لِلفَراغ: (انسانی آزاد 81)





    « لا یدخُلُ الجَنَّة إلّا .....»





    الف- المؤمنونَ ب- المؤمنینَ





    ج- المؤمناتِ د- المؤمنَ





    3-اِمْلَأ الفَراغَ بِالمستثنی المناسب: (تجربی آزاد 80)





    « التلمیذاتُ نَجَحْنَ ﻓﻰ الامتحان إلّا ....... مِنهُنَّ.»





    الف- واحدةً ب- واحدةٌ





    ج- واحداً د- واحدٌ





    4- مَیِّز الصَّحیحَ لِلفَراغ ﻓﻰ العبارة التّالیة: (ریاضی آزاد 81)





    « لا یُسْمَعُ مِن الصَّفِّ إلّا........»





    الف- أصواتَ التلامیذ ب- صوتَ التلمیذ





    ج- صوتُ المعلّمِ د- أصواتُ التلامیذُ





    5-ما هو نوعُ المستثنی و إعرابه ﻓﻰ: (پزشکی آزاد 79)





    « لا یَخافُ المؤمن إلّا الله.»





    الف- مستثنی مفرّغ و منصوب ب- مستثنی مفرّغ و مرفوع





    ج- مستثنی متّصل و منصوب محلاً د- مستثنی مفرّغ و مرفوع محلاً





    6- مَیِّز الصَّحیحَ للفراغ لإیجادِ أسلوبِ الاستثناء: (آزمایشی عمومی 79)





    « لا تنجَحُ ﻓﻰامتحاناتِ نِهایةِ السَّنَةِ إلّا .....»





    الف- الأقویاءَ ب- المُجِدّاتُ





    ج- المُجِدّاتِ د- الفائزینَ





    7-عَیِّن الخطأ فـﻰ إعراب المستثنی : (ریاضی سراسری 81 )





    الف- قُمتُ بِأداءِ جمیعِ الواجباتِ ،و لَم یَبقَ إلّا وفاءَک بِوَعدِکَ .





    ب- لا تمِلکُ الجماهیرُ سلاحاً مقابلَ الأعداء ،إلّا الایمانَ بِاللهِ .





    ج- ما کُنّا نُریدُ إلّا بِناءَ مجتمعٍ إسلامـﻰٍّ ،فَلِهذا خالَفَنا الأعداءُ .





    د- تَکَلَّمَ أبـﻰ عَن جمیعِ الذِّکْرَیاتِ إلّا ذِکْریاتِ الحربِ المفروضـﺔ .





    8-عَیِّن الخَطَأ للفراغ : (تجربی سراسری 81 )





    <لا أعرِفُ ناجِحاً فـﻰ الحیاةِ إلّا .............. > .





    الف-إبراهیمَ ب- علـﻰَّ





    ج- یوسفَ د- یعقوبَ





    9-عَیِّن الخَطَأ للفراغ : (انسانی سراسری 81)





    <إنَّنا لَم نُشاهِدْ فـﻰ الحَقْل إلّا .............. > .





    الف-الفّلاحونَ ب- الفلّاحینَ





    ج- فلّاحَینِ د- الفلّاحاتِ





    10-عَیِّن الصحیح فـﻰ الاستثناء : (زبان سراسری 81)





    الف-لایَفشَلُ فـﻰ الدَّرسِ إلّا المُتکاسِلینَ .





    ب-کُلُّ عَمَلٍ مُباحٌ إلّا التکاسُلَ .





    ج-ینجَحُ هذا الطّالبُ إلّا المُتکاسلِونَ .





    د-یَجتَهِدُ النّاسُ فـﻰ عَمَلِهِم إلّا المتکاسِلُ .





    11-ما هو الصحیحُ عَن إعرابِ المستثنی ؟ (ریاضی آزاد 81 )





    <لایُقالُ إلّا .............. > .





    الف- الحَقَّ ب- الحَقِّ





    ج-حقّاً د- الحقُّ





    12-ما هو الخطأ لِلفَراغ ﻓﻰ العبارةِ التّالیة؟ (هنر سراسری 78)





    «لَمْ یَحْدُثْ ﻓﻰ هذه السَّنَةِ إلّا .....»





    الف- زِلزالَینِ ب- زِلزالٌ





    ج- زلزلةٌُ د- زلزالانِ





    [ زِلزال: زمین لرزه]





    13-ما هو الصَّحیحُ لِلفَراغ؟ (تجربی سراسری 78)





    « ما حَضَرَتْ ﻓﻰ المدرسةِ إلّا.....»





    الف- الطّالبتَینِ المجتهدتَینِ ب- الطّالبتانِ المجتهدتانِ





    ج- الطّالبتانِ المجتهدَینِ د- الطّالبتَینِ المجتهدَینِ





    14-ما هو المناسب للفراغ؟ (عمومی چهار گروه سراسری 76)





    « یَجِبُ عَلَیکُم ألّا تَقولوا إلّا ..... الحقِّ.»





    الف- الکلمةُ ب- کلمةَ





    ج- کلمةُ د- کلمةِ





    15- ما هو الصَّحیحُ للفراغ؟ (ریاضی سراسری 75)





    « لا یُحِبُّ العمل الصّالح .......»





    الف- إلّا المؤمنینَ العابِدونَ ب- إلّا المؤمنونَ العابدونَ





    ج- إلّا المؤمنونَ العابدینَ د- إلّا المؤمنینَ العابدینَ





    16-ما هو إعرابُ «وَجْه» ﻓﻰ: (انسانی و تجربی آزاد 79)





    کُلُّ شـﻰ ءٍ هالکٌ إلّا وَجْهه﴾؟





    الف- مستثنی و منصوب ب- مستثنی و مرفوع





    ج- مستثنی مفرّغ و مرفوع د- مستثنی مفرّغ و محلّاً منصوب





    17-کدام گزینه در برگیرنده ی مستثنای مفرَّغ نیست؟ (انسانی و تجربی آزاد 78)





    الف- لا یَخافُ المؤمن إلّا الله. ب- ﴿ و ما یَجْحَدُ * بِآیاتِنا إلّا القوم الظّالمون﴾





    ج- یَنقُصُ کُلُّ شىءٍ بِالإنفاق إلّا العلم. د- لا تَرْجُ إلّا رَبَّک و لا تَخَفْ إلّا ذَنْبک.





    [ * ما یَجْحَدُ: انکار نمی کند]





    18-عَیِّن الخطأ : (تجربی سراسری 79)





    الف- لَم أقرَأ ﻓﻰ الکتابِ إلّا أبیاتاً. ب- لَم نَسْمَعْ مِنَ السّاحةِ إلّا أصواتاً.





    ج- لانَرَی ﻓﻰ المَکتَب إلّا معلِّماتاً. د- لا یُوجَدُ ﻓﻰ الصَّفِّ إلّا طالباتٌ.





    19-عَیِّن المستثنی المفرَّغ: (انسانی سراسری 79)





    الف-لَمْ أشاهِدْ ﻓﻰ المکتبة إلّا محمَّداً.





    ب- لَمْ تَذْهَب التلمیذاتُ إلی المکتبة إلّا فاطمةَ.





    ج- لَیسَ ﻓﻰ ساحةِ المدرسةِ طالبٌ إِلّا حسناً.





    د- لا یُرَی *ﻓﻰ المکتبة أحَدٌ إلّامریمَ.





    [لا یُرَی:دیده نمی شود.]





    20-مَیِّز الخطأ للفراغ: (هنر سراسری 79)





    « نَجَحَ الجمیعُ ﻓﻰ الامتحان إلّا.......»





    الف- طالباتٍ ب- طالبتَینِ




    ج- طالبةً د- طالبتانِ
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    اصطلاحات روزمره عربی

    انا اشکر فضلکم (من از لطف شما سپاسگزارم )





    قلبی یکنّ لکم الاحترام (قلبم مملوء از احترام به شما ست)





    اشغلت علیک ( برایت دل نگران شدم)





    انت اوحستنی ( دلم برایت تنگ شده )





    کنت فی خاطری ( به یاد تو بودم )





    اننی اقدّر جهودکم (از تلاش ومساعی شما تقدیر می کنم)





    اوعَ لا تقع (بپا نیفتی )





    انت زعلان عنی ( تو از من ناراحتی )





    انا اتمتّع برعایتکم وکامل فضلکم ( من از عنایات شما کاملا برخوردارم)





    اشعر بالخجل - احس بالخجل ( احساس شرمندگی می کنم)




    اسمح لی ، تسمح لی ؟ ( اجازه می دهید )
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    *تست-ویژه درس ۱و۲(عربی۳)




    ۱- عین الخطأ: (سراسری۸۳-تجربی)





    ۱-أنتنّ تَخافین من عاقبة التکاسل!


    ۲-لم أتلُ آیةً فلن أعفو نفسی!


    ۳-هنّ لم یَخشیْنَ أحداً ولم یَرجونَه!


    ۴-دَع الکذبَ وادعُ إلی الصّداقة فی الحیاة!










    ۲-عیّن الصحیح فی المعتلات: (سراسری۸۳-ریاضی)





    ۱-هُنّ ماخِفنَ من المصائب!


    ۲-ترکتَ الطفلَ ولم ترجُوهدایته!


    ۳-إنّکَ علی الحقّ،فلاتَخافْ!


    ۴-یاطالبة،لاتَنسَ الذّهاب الی المدرسة!







    ۳-میِّزالخطأ علی حسب ماقرأتَ فی قواعدالاعلال من فعل«خَشِیَ-یَخْشَی»

    ۱-أنتُنَّ تخشَونَ. ۲-أنتِ تخشَینَ.

    ۳-هم یخشَونَ. ۴-هنَّ یخشَینَ.
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    فعل معتلّ مثال و اجوف





    نمونه سؤالات طبقه بندی شده ی کنکور از درس اوّل





    1- عَیِّن الصَّحیحّ عَن کلمةِ « یَصِیدُ»: ( انسانی سراسری 81)





    « العصافیرُ تشعُرُ بِأذیً کثیرٍ مِنَ الإنسانِ عِندَما یَصیدُها بعضَ الأحیانِ.»





    الف-معتلّ ناقص- لازمٌ- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- معربٌ/ فعلٌ مرفوعٌ و فاعلُهُ ضمیرُ «هو» المستتر





    ب-مزیدٌ ثلاثیٌّ مِن بابِ إفعال – معتلّ و أجوف – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم/ فعلٌ مرفوعٌ و مَعَ فاعِلِهِ جملةٌ فعلیة





    ج-فعلٌ مضارعٌ – للغائب- معتلّ و أجوف – متعدٍّ – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم – معربٌ/ فعلٌ و فاعلُهُ« بعض»





    د-فعلٌ مضارعٌ – مجرّدٌ - ثلاثیّ- معتلّ و أجوف- متعدٍّ/ فعلٌ و فاعلُهُ« هو» المستتر والجملة فعلیة











    2- عَیِّن الصَّحیح عَن کلمةِ « یَقومُ» : ( هنر سراسری 81)





    «هذا الطّائرُ یمتازُ بِالقوّة و یَقومُ بإصلاح و تعمیرِ عُشِّهِ سَنَویّاًَ.»





    الف-فعلٌ مضارعٌ – للغائب- مجرّد ثلاثى- معتلّ و أجوف / فعلٌ مرفوعٌ و فاعلُهُ ضمیرُ « هوَ» المستتر





    ب-فعلٌ مضارعٌ- للغائب- معتلّ و أجوف- متعدٍّ – معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ « عُشّ» و الجملةُ فعلیّةٌ





    ج-مجرّدٌ ثلاثىّ- لازمٌ- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- ﻣﺒﻨﻰّ علی الضَّمِّ / فاعلُهُ ضمیرٌ مستترٌ و الجملةُ فعلیة





    د-مضارعٌ – مزیدٌ ثلاثىٌّ مِن بابِ إفعال- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم – معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ « هو» المستتر











    3- عَیِّن الصَّحیحّ عَن کلمةِ « خَفْنَ» قَبْلَ الإعلال: (ریاضی «عصر» آزاد 81)





    الف- خِیفْتُنَّ ب- خَافْنَ ج- تَخَافْنَ د تَخافینَ











    4- ما هوَ نوعُ الإعلالِ ﻓﻰ هذه الآیةِ الشّریفة؟ (ریاضی «صبح » آزاد 81)





    ﴿ قالَ یا قومِ ألَمْ یَعِدْکُم رَبُّکُم وَعْداً حَسَناً﴾





    الف- قلب – حذف ب- قلب – قلب




    ج- حذف - حذف د- حذف- إسکان
     
    وضعیت
    موضوع بسته شده است.
    بالا