آموزشی ❃آموزش دروس عربی❃|طلایه کاربر نگاه

وضعیت
موضوع بسته شده است.

☾♔TALAYEH_A♔☽

کاربر نگاه دانلود
کاربر نگاه دانلود
عضویت
2017/05/18
ارسالی ها
35,488
امتیاز واکنش
104,218
امتیاز
1,376
سؤالات عربی اول دبیرستان – نمونه پنجم

بسمه تعالی صفحه یک

نام : سؤالات عربی یک در نوبت اول تاریخ :

نام خانوادگی: سال 86- 85 مدت: 80 دقیقه

1- للتّرجمة الی الفارسیّة :

1/1) انتخب یا ولدی لاتفکّر فی الثّمن.

2/1) موکب قارون المعظّم فی الطریق.

3/1) هو لا یتروّح بل یجفف قمیصه .

4/1) والدتی بانتظاری‏, بلّغ سلامی الی حبیبی. 3 نمره

2- اطلب ما طلب منک :

ترجم : الف) الی الفارسیّة : 1- النجدة : 2- منح:

ب ) الی العربیّة : 1- عبادت کنید: المضاد لـ « ثوب» : 1 نمره

3- اکمل الفراغات فی الترجمة :

1/3) نهض اویس من مکانه حزیناً . اویس ................. از جایش .................. 0

2/3) المؤمنون یجاهدون باموالهم وانفسهم. مؤمنان با مالها و جانها ............جهاد ..................0

3/3) الله یعلم و انتم لاتعلمون . خداوند ................... و شما ......................0 5/1 نمره

4- انتخب ما یناسب للفراغ :

1/4) لا تبحثوا عن عیوب الناس.

در............ عیبهای مردم نباشید. 1- جستجوی 2- گفتگوی 3- بحث از

2/4) اطلب زیارة حبیبی , رسول الله(ص).

دیدار محبوبم رسول خدا را ....... 0 1- طلب کردم 2- می طلبم 3) خواستم.

3/4) تنعقد حفلة فی المدرسة .

درمدرسه جشنی برگزار ............ 0 1- می شود 2- شده است 3- خواهد شد 5/1 نمره

5- صحح الاغلاط فی ترجمة العبارات :

1/5) اصبح قارون عبرة للاجیال . قارون عبرتی شد , برای این نسل .

2/5) المستضعفون هم وارثون الارض. ضعیف کنندگان همان وارثین زمین هستند. 1 نمره

نام : سؤالات عربی یک در نوبت اول صفحه دو

6- اقرأ النص التالی و اجب عن الأسئلة :

« خرج اویس من قریته یطلب زیارة النّبیّ (ص), فقرب اویس من مدینة النبی ... وقال فی نفسه:

یا للسعادة ؛ یا للسعادة . دخل المدینة , رأی رجلاً سئله : این بیت النبی(ص) . اجاب: هناک هناک

ثمّ قال : آه وصلتُ ... نهایة الفراق ... وقال للرجل: عفواً , حبیبی ... اطلب زیارة حبیبی رسول الله

اجاب الرجل: هو سافر الی مکان قریب ... »

الأسئلة :

1) لماذا خرج اویس من قریته ؟

2) ماذا قال اویس حینما قرب من مدینة النبیّ؟

3) من رأی اویسُ بعد دخوله فی المدینة ؟

4) أ کان رسول الله فی «المدینة» ؟ 2 نمره

7- املأ الفراغ بالصیغة المناسبة :

هم ........ ( نهض) انتم ....... ( یتعارف « امر» )

هنّ ...... (یجاهد) انتما ....... ( یحترم « نهی» )

انتِ ........ ( أحسن‎) هی ....... ( یستکبر« نفی» ) 5/1 نمره

8- عین الافعال المزیدة واذکر بابها : (دو فعل مزید را مشخص نموده وباب آنها را بنویسید )

1/8) ارسلنا رسلنا بالبینات . جواب: 1) .... از باب .....

2/8) والدتی بانتظاری , بلّغ سلامی الی حبیبی. 2) .... از باب ..... 1 نمره

9- عین الجامد و المشتق واذکر نوعه : ( دواسم جامد ودو اسم مشتق بیابید ونوع مشتق ها را بنویسید )0

1/9) المؤمن فی الاستقامة, الجبل . الجامد : 1 - ....... 2- .......

2/9) احسن الی الفقیر. المشتق: 1- ........ نوعه ........ 2- ........ نوعه ...... 5/1 نمره

10- اصنع ما طلب منک : ( آنچه خواسته شده بسازید )

1/10) اسم الفاعل من ( علم ) ..... 2/10) اسم المفعول من ( انتخب ) ......

3/10) اسم المکان من ( سجد) ..... 4/10) اسم المبالغة من ( نجر) .......

5/10) اسم التفضیل من ( صبر) ...... 6/10) الصفة المشبهة من ( عطش) ....... 5/1 نمره
 
  • پیشنهادات
  • ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    نام : سؤالات عربی یک در نوبت اول صفحه سه

    11- عین الفاعل , المفعول, المبتدأ , الخبر فی العبارات التالیة :

    1/11) کتب التلمیذ الدرس .

    2/11) یا ربّ : قولک حقّ وصدق . 1 نمره

    12- انتخب الصحیح للفراغ فیما یلی :

    1/12) و احسن کما ....... الله الیک . الف- احسنوا ب- احسن ج- تحسن

    2/12) هو ..... فی معرکة نهروان . الف- جاهدت ب- جاهدوا ج- جاهد

    3/12) نحن ........ زیارة الامام المنتظر(عج). الف- اطلب ب- نطلب ج- یطلبون 5/1 نمره

    13- اکمل العبارت :

    1/13) اسم مشتق به اسمی گفته میشود که از ...... ساخته شده باشد.

    2/13)یکی از وزنهای اسم زمان و مکان عبارتند از: ............ .

    3/13) برای ساختن جمع مذکر سالم به آخرمفرد مذکر عاقل ....... یا ........ اضافه میشود. 1 نمره

    14- انتخب الاعراب المناسب للکلمتین : فی الجملة (( یجتهد العاقل فی الدرس .))

    1/14) العاقل : الف- مبتدا ومرفوع ب- خبر و مرفوع ج – فاعل و مرفوع

    2/14) الدرس: الف – مجرور ب- مفعول ج - خبر مرفوع

    5/0 نمره

    15- انتخب التحلیل الصرفی المناسب للکلمتین :

    (( خرج الطالب من المدرسة . ))

    1/15) خرج : الف- فعل ماض, للغائب, مجرد ثلاثی,...

    ب- فعل ماض, للغائبین , ثلاثی مجرد, ...

    2/15) طالب: الف- اسم , مفرد,مذکر, مشتق,...

    ب- اسم, مفرد,مذکر, للغائب, جامد,...

    (( ارجو النجاح لکم )) 5/0

    ---------------------------------------------------------------------
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    ----------------------------------------

    سؤالات عربی اول دبیرستان – نمونه ششم

    بسمه تعالی

    نام : سؤالات عربی یک در نوبت اول (2) تاریخ :

    نام خانوادگی: سال 85- 84 مدت: 80 دقیقه

    1- ترجم العبارات :

    1/1) هب لی حکما و الحقنی بالصالحین .

    2/1) قد اسلمت منذ مدة ولکن ما شاهدت حبیبی.

    3/1) الذی یکنز الذهب و الفضة فبشّره بعذاب الیم.

    4/1) لمّا علم بأن البائع عرفه ذهب الی دکّان آخر. 3 نمره

    2- ترجم اللغتین :

    1) انفقتُ : 2)البدیع : 5/0 نمره

    3) اکتب :

    المرادف لـ « قوّ» .... المضاد لـ « بشیر» ..... 5/0 نمره

    4) اکمل الفراغ فی الترجمة :

    1/4) القرآن یرشد الی خیر سبیل . قرآن به بهترین راه ........ .

    2/4) إدفع لهم دینارا من الذهب . به آنها یک دینار ....... بپرداز .

    3/4) لمّا شاهد البسة فاطمة بدأ بالبکاء . وقتی که لباسهای فاطمه را مشاهده کرد ....... به گریه کردن. 5/1 نمره

    5) عین الترجمة الصحیحة :

    1/5) یضرب الله الامثال للناس.

    الف – خداوند برای مردم مثل ها میزند. ب- خداوند برای مردمان مثلها آورد.

    2/5) جاهدوا الکفار و المنافقین .

    الف- با کافران ومنافقان بجنگید. ب- با کافران و منافقین نبرد کردند .

    3/5) اصبح قارون عبرة للاجیال .

    الف- قارون هنگام صبح عبرت نسلها شد. ب- قارون عبرتی, برای همه ی نسلها شد . 5/1 نمره

    نام : عربی اول دبیرستان در نوبت اول (2) صفحه دو

    6) صحح الاخطاء فی ترجمة الجملتین:(درترجمه سه غلط وجود دارد زیرآنها خط بکشید ودرست آنها را بنویسید)

    1/6) ألیس فی المجلس اکبر منک. آیا در مجلس بزرگتر از تو هست ؟

    2/6) خلّصنا من شرّ هذا الطاغوت . ما را از شرّ آن سرکش خلاص کرد.

    جواب : 1- 2- 3- 0 5/1 نمره

    7 ) اقرأ النصّ , ثم اجب عن الأسئلة :

    استیقظ الطالب« زیاد علی» قبل الفجر و بعد الصلاة هیّأ نفسه , وخرج من البیت محزونا .

    فذهب وحده الی الحفلة لیشترک فیها. دخل المدرسة وسلّم علی مدیر المدرسة فجلس

    فی الساحة علی کرسیّ .بعد قلیل جائت امّه و التلمیذ حینما شاهد امّه تغیّر لونه وخاطبها

    وقال : س , س ,سلا, سلام ....

    بدأت المراسم وبعد اجراء المسرحیّة و.... قال المدیر: نحن اجتمعنا هنا لتکریم التلمیذ

    المثالیّ و لیس هو الّا« محمود» . اشتدّ الطالب حزنه وفرّ من المدرسة مسرعاً باکیاً ....0

    الأسئلة :

    1/7) متی استیقظ زیاد علی وما فعل قبل الفجر؟

    2/7) کیف خرج الطالب من البیت ؟

    3/7) ماذا حدث للطالب فی نهایة الحفلة ؟ 5/1 نمره

    8 ) للتعریب : ( به عربی ترجمه کنید )0

    * پروردگارت را عبادت کن . جواب : ....... 5/0 نمره

    9 ) اکمل الفراغات بالفعل المناسب :

    1/9) هی ....... ( بَسَطََ) 4/9) اَنتِ ....... ( یَنقلبُ «امر» )

    2/9) هنّ ...... ( یَبذُلُ ) 5/9) انتنّ ........ ( یَستنکفُ « نهی» )

    3/9) انتم ....... ( لایُخالِفُ ) 6/9) هُم ........ ( یَتَکاسَلُ « نفی» ) 5/1 نمره

    10) اصنع ما طلب من الکلمات :

    1/10) المصدر من « صَدَّقَ » : .......... 3/10) الجمع السالم للمؤنث من « منافق » : ...........

    2/10) المثنی من « قمیص »: .......... 4/10) الجمع التکسیر من « دبّابة » : ........... 2 نمره

    نام : عربی اول دبیرستان در نوبت اول (2) صفحه سوم

    11) عین الجامد والمشتق و( اذکر نوع المشتق) من الکلمات التی تحتها خط:

    1/11) لاح القمرفی السّماء .

    2/11) المسجد معبد المسلمین. 5/1 نمره

    12) انتخب الصحیح للفراغ : فقط زیر گزینه های درست خط بکشید .

    1/12) اذ قال لصاحبه , .......... إنّ الله معنا . (( لایذهبُ / لاتحزَنَّ / لاتذهبی / لاتحزن ))

    2/12) هل ....... تعرفین بائع الصحف . (( انتِ / انتُم / انتُنّ / هیَ ))

    3/12) انتما ........ فی الدروس . (( یجتهدون / تجتهدان / تجتهدوا / اجتهدوا ))

    4/12) فعل امر از« تُصَدِّقُونَ» کدام است ؟ (( صَدِّقوا / صَدَّقوا / صَدِّقونَ / صَدَّق )) 2 نمره

    13) شکّل الکلمتین : فقط حرکت گذاری کنید :

    * فـَــتَحَ حمیــد الـبـــاب . 5/0 نمره

    14) انتخب الصحیح :

    * فعلهای ثلاثی مزید وزن معیّنی دارند, یعنی ... هستند . الف- قیاسی ب- سماعی ج- بی قاعده

    * از وزنهای مشهور صفت مشبهه ..... میباشد. الف- فَعَلَ و فَعلان . ب- فَعِل وفَعل .

    5/0 نمره

    15) للاعراب : ( نقش و اعراب دو کلمه زیر را بنویسید ).

    * اِنتَخَبَ الامامُ قمیصاً . الامام : ....... قمیصا : .......... 1 نمره

    16) انتخب التحلیل الصرفی للکلمة : * طَلَعَت الشَّمسُ .*

    طَلَعَت :

    الف- فعل مضارع, للغائبة, مجرد ثلاثی... ب- فعل ماض, للغائب, مزید الثلاثی...

    ج- فعل امر,للمخاطب , مجرد الثلاثی,... د- فعل ماض, للغائبة, مجرد ثلاثی, .... 5/0 نمره
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    سؤالات درس عربی سوم انسانی در نوبت اول شماره یک

    -------------------------------------------------------------------------------

    بسمه تعالی

    نام : سؤالات درس عربی سوم انسانی در نوبت اول تاریخ :

    نام خانوادگی: سال 86- 85 مدت: 80 دقیقه

    1- للتّرجمة الی الفارسیّة :

    1/1) قال :سلام علیک ساستغفر ربّی , انّه کان بی حفیّا.

    2/1) لایلدغ المؤمن من جحر مرّتین – انّ مع العسر یسرا.

    3/1) انّی انا النای الذی لاتنتهی انغامه مادام فی الاحیاء .

    4/1) المفردات : 1) المزعج: 2) اشفق: 5/3 نمره

    2) صحح الاخطاء فی الترجمة :

    1/2) اعدّ الله الجنّة لعباده الصالحین. خداوند بهشت را بندگان آماده میکند.

    2/2) فساحات القتال لاتنسی هذه النجوم . میدان جنگ این ستاره را فراموش نمیکند.

    3/2) اصبحت العربیة لغة عالمیة ینتمی الیها المسلمون.

    عربی زبان جهان است که مسلمانان به آن منسوب شده اند. 5/1 نمره

    3) عین الجواب الصحیح:

    1/3) ساعیش رغم الداء والاعداء کالنّسر. با وجود درد و دشمنان همچون عقاب .......... 0

    1) زندگی خواهم کرد. 2) زندگی میکند. 3) زندگی میکنم .

    2/3) فأمّا الذین کفروا فأعذبهم عذابا شدیدا . و اما کسانی که کفرورزیدند ، پس ............. 0

    1) بسختی عذاب میشوند. 2) برایشان عذاب سختی است. 3) بسختی عذابشان میکنم .

    3/3) تأثّر الغزّالیّ بکلام اللّص عمیقاً . غزّالی عمیقا .......... 0

    1) دزد را تحت تأثیر قرار داد. 2) دزد را تحت تأثیر قرار میدهد. 3) تحت تأثیر سخن دزد قرار گرفت. 5/1 نمره

    4) للتّعریب : 2- موفقیّت : 3- بدبینی:

    1- (( مؤمن خدا را بخاطر عشق به او عبادت میکند. )). 5/1 نمره

    نام : سؤالات درس عربی سوم انسانی صفحه دوم

    5) اقرأ النصّ التالی و اجب عن الاسئلة :

    قتل الکفار سمیة بعد التعذیب و زوجها یا سرا کذلک بلال تحت اشد تعذیب و عمار ….

    نحن بحاجة الی مکان امن لنشر الاسلام . فامر الله المسلمین و المسلمــــــات بالهجرة و

    فی الحبشة حاکم عادل و موحد .

    الاسئلة :

    الف) من قتل الکفار ؟

    ب) لماذا هاجر المسلمون ؟

    ج) این هاجر المسلمون و المسلمات ؟

    د) أکان حاکم الحبشة عادلا و موحّداً؟ 2 نمره

    6) انتخب الصحیح للفراغ:

    1/6) تعلّموا، فالعلم ......... السّعادۀ . (( مفتاحُ - مفتوحَ - مفتاحٌ ))

    2/6) ............ یشکرن الله علی هدایته . (( انتم - هنّ - انتنّ ))

    3/6) انّ الله یدافع عن الذین ..... . (( آمنُ - آمنوا - یؤمنوا ))

    4/6) ومن طلب .... سهر اللیالی. (( العُلی - العلیَ - العلیُّ )) 2 نمره

    7) عین الافعال المعتلۀ و اذکر نوعها : (( فقط دو مورد ))

    1/7) اؤلئک یرثون الجنّۀ بما عملوا .

    2/7) انّی لا اخاف احداً الا هو. 1 نمره

    8) اصنع الصیغۀ المناسبۀ من الافعال واجعلها فی الفراغ :

    1/8) الحمد لله الذی صدقنا وعده و ..... الارض. ( الماضی من «ورث» فی باب افعال )

    2/8) یاربّ ..... سوء حالنا بحسن حالک . ( الفعل الامر من « تغیّر» )

    3/8) و ..... مع الله الهاً غیره . ( المضارع المجزوم بـ «لا» من تدعو )

    4/8) یامن .... عجائب خلقه .( المضارع المناسب من « انقضی » ) 2 نمره

    9) شکل الکلمات فی الجملۀ:

    * یعیش الفقیر فی الدّنیا خوشـی‌ الفقراء ویحاسب حساب الاغنیاء .*

    1 نمره

    نام : سؤالات درس عربی سوم انسانی صفحه سوم

    10) اکتب الاعراب للکلمتین :

    * الـــزمــوا الصّــــدق و الامـــانۀ ، لـأ نّـهمــا سجـــیّۀ الأحــــــرار.

    الامــــانۀ : سجـــیّۀ : 1 نمره

    11) عین: البدل ، المؤَکَّد ، المفعول المطلق ، و عطف البیان فی الجملات التالیۀ : ( هرکدام فقط یک مورد )

    1/11) انّا فتحنــا لک فتحـــاً مبیناً .

    2/11) نعبـــد الله شـــکراً علی نعمه الکثیرة علینا.

    3/11) وآتینا عیسی بن مریم البیّنات .

    4/11) احفظ اخیک اخیک حمیداً فی المواطن. 1 نمره

    12) اکمل الفراغات فی التحلیل الصرفی للکلمتین : ( فقط 4 مورد خالی را کامل کنید )

     الصّدیق من صدقک لا من صدّقک 

    الف- صدیق: اسم، مفرد، .... ، مشتق ( ...... ) ، معرف بـ ال ، معرب0

    ب- صدّق : فعل ، ... ،للغائب ، مزید ثلاثی ، .......... ، مبنی علی الفتح 0 1 نمره

    « ارجو النجاح لکم فی کلّ الامور »
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    سؤالات درس عربی سوم انسانی در نوبت اول شماره دو

    ------------------------------------------------------------------------------

    بسمه تعالی مورخه:

    نام: سؤالات امتحانی عربی سوم انسانی نوبت اول وقت: 80 دقیقه

    نام خانوادگی: سال تحصیلی: 85-84

    1- ترجم الی اللغة الفارسیه:

    الف- لاتبخس الناس اشیاءهم ولاتفسد.

    ب- لاتلقوا بایدیکم الی التهلکه.

    ج- ارنو الی الشمس المضیئه هازئا بالسحب.

    د- طار الوشاه علی صفاء ودادهم. 3 نمره

    2- انتخب الترجمة الصحیحة :

    الف – لاتبک یاصدیقی انی ساعاقب الخدم. دوست من گریه نکن، من خدمتگزاران را.......................0

    1)مجازات کردم 2) مجازات میکنم 3)مجازات نمیکنم

    ب – من خاف العقاب انصرف عن السیئات . هرکه ازکیفر...........ازبدیها......................0

    1)بترسد – روی میگرداند . 2) ترسید - روی گرداند . 3)میترسد – می هراسد.

    ج- ان الدنیا لا تخلو من المتاعب . براستی دنیا از ..............خالی ..................0

    1) سختی – نیست . 2) سختیها – نمیشود . 3) تباهی - نشده است.

    5/1 نمره

    3- صحح الاخطاء فی الترجمه :

    الف- قصر الآمال فی الدنیا تفز. آرزو را در دنیا کوتاه کنید تا رستگار شوید.

    ب- ومن یتوکل علی الله فهو حسبه . هرکس که به خدا توکل کرد، پس او حسابگر است .

    ج- بنورک اهتدیت و بفضلک استغنیت . با نورت هدایت میشوم و ازفضل تو بی نیاز میشوم . 5/1 نمره

    5- ترجم الی العربیه :

    1) باید در درسهایم تلاش کنم .

    2) عمل کنید : 4) خوش بینی: 1 نمره

    نام : سؤالات عربی سوم انسانی صـــفحه دوم

    6- عین ما یناسب للفراغ : (زیرگزینه درست خط بکشید)

    1/6) الحسن والحسین ......... شباب اهل الجنه. ( سیدا - سیدی - سیدان )

    2/6) ارسل الله ........... لهدایه الانسان. ( النبیین - النبی - الانبیاء )

    3/6) ............الطالبات یقران القرآن. ( تلک - اولئک - هذه )

    4/6) الیک یا رب نصبت ........0. ( وجهی - الوجه - وجوهنا ) 2 نمـــره

    7- اقرأ النص التالی ، و اجب عن الأسئلة :

    ((حصلت علاقات بین اللغتین الفارسیه و العربیه بسبب وجود المضامین المشترکه بینهما.والایرانیون

    حاولوا کثیرا لتدوین قواعد اللغه العربیه و الفوا کتبا عدیده حولها ومنهم سیبویه والکسائی و

    الزمخشری والجرجانی و......لانهم راوا ان هذه اللغه لیست اجنبیه لهم بل هی لغه اختارها الله

    لمخاطبه الانسان .))

    الاسئله:

    1/7) لماذا حاول الایرانیون لتدوین قواعد اللغه العربیه؟

    2/7) من الذین حاولوا لتدوین قواعد اللغه العربیه من الایانیین؟

    3/7) لماذا حصلت العلاقات بین اللغتین؟

    4/7) شکل الکلمات المختاره من النص: ( علاقات - اجنبیه )

    2 نمره

    * اکتب مصادر هذه الافعال: 1) امضی : 2) عدی:

    1 نمره

    8- اذکر نوع الاعلال فیما تحته خط:

    1/8)واعیش کالجبار ارنو دائما للفجر.

    2/8)انی ذوخطایا ،فاعف عنی.

    3/8) الانسان ان استغنی بطر و ان افتقر قنط . 1 نمره

    نام : عربی سوم انسانی نوبت اول صفحه سوم

    9- عین فی العبارات التالیه ما طلب منک :(برای هرکدام فقط یک مورد ،بیش ازآن نمره منفی دارد)

    (( المفعول المطلق( النوعی- النیابی)- المفعول له – المعطوف – المؤکد – المؤکد))

    1/9) اترک المعاصی خوفا من العقاب . 2/9) سبحان الله الذی اسری بعبده.

    3/9)الفقیر یحاسب فی الآخره حساب الاغنیاء. 4/9)قرات ذلک الکتاب کله فی المدرسه لا البیت. 3 نمره

    10- عین الاخطاء فی التحلیل الصرفی واکتب صحیحها : (فقط 4 مورد را تصحیح کنید)

    (( السلام علیک یا حجه الله فی ارضه ))

    السلام : اسم، مذکر، نکره، مشتق، معرب. 1) 2)

    حجه : اسم ، مؤنث ، نکره ، مبنی علی الفتح . 3) 4) 1 نمره

    11- اعرب ما اشیرالیه بخط: ((تعصی الالــه و انت تظهر حبـــه، هــذا محـــال))

    انت: حب: 1 نمره

    12 – انتخب التحلیل الصرفی الصحیح للکلمۀ :

    * إنّ الارض لله یورثها مَن یشاء مِن عباده الصالحین .

    مَن :

    الف- اسم، موصول عام، معرفۀ ، مبنی علی السکون و.....

    ب- حرف من الحرف الجرّ – عامل – مبنی علی السکون

    عباد :

    الف – اسم ، مفرده «عبد» ، جمع، معرب، معرف ، منصرف ،....

    ب- اسم، مشتق ( اسم المبالغۀ ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع تکسیر،.... 1 نمره

    13- ترجم الی الفارسیه :

    1) صغ : 2) الراغب: 1 نمره

    (( من الله التوفیق)) فـ ((‌اسئلوا الله من فضله)) ( ارجو النجاح)
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    نمونه سؤالات درس عربی دوم عمومی در نوبت اول شماره یک

    بسمه تعالی

    نام : سؤالات درس عربی دوم عمومی در نوبت اول تاریخ:

    نام خانوادگی : سال تحصیلی : 85- 84 زمان : 80 دقیقه

    1- السؤال الأوّل: ترجم العبارت الی الفارسی?:

    1/1) انشر علینا خزائن علومک . 5/0

    2/1) الاسلام منذ ظهوره شجعنا علی التّفکر و التّعلم .1

    3/1) اعتزل ذکر الأغانی و الغزل .5/0

    4/1) لقد ترک مأمنه بین الاشجار لمشاهد? القمر.1 3 نمـــــــــــــره

    2- اکتب ما طلب منک :

    للترجم?(( الی الفارسی? : لاتعسّر: )) الی العربی? : غارت کردن :

    للمرادف: تری : للمضاد:المحزون: 1 نمـــره

    3- عین الترجم? الصحیحة :

    1/3) لذلک الّف المسلمون رسائل .

    1) بدان سبب مسلمانان رساله تألیف کردند. 2) بهمان دلیل مسلمانان کتابها نوشتند .

    2/3) المرء علی دین خلیله وقرینه .

    2) انسان برآئین دوست خود نزدیک است. 2) انسان بر دین دوست وهمنشین خود است.

    3/3) عطشه الشّدید یقتله .

    1) عطش او شدید است ،او را میکشد . 2) تشنگی شدیدش، او را ازپای در می آورد. 5/1 نــمـــــــــره

    4- صحح الاخطاء فی الترجم? :( غلط ها را در ترجمه مشخص کنید، سپس درست آنها را بنویسید )

    1/4) حینئذ رایت ظبیا یمشی بهدوءٍ . درآن زمان آهو را دید ،که به تندی راه میرفت.

    ج- 1) 2)

    2/4) یحملک الاشراف علی ایدیهم . بزرگان تو را بر روی شانه هایشان حمل کرده اند.

    ج- 1) 2)

    3/4) انا احبّ اخوانی المجدین . من برادران جدّی ام را دوست داشتم .

    ج- 1) 2) 5/1 نــمــره

    نام: عربی دوم عمومی صفحه دوم

    5- اکمل الترجم? :

    * سمع الزاهد ضجیج الموکب . زاهد ........................... کاروان را شنید. 5/0 نمره

    6- ترجم الی العربی? :

    * علم را بجو و تنبلی مکن . ج- 5/0 نمره

    7- اقرأ النص التّالی و اجب عن ألأسئل? :

    « کان فی بغداد رجل زاهد . یوما مرّ موکب هارون بداره باجلال و ابّه? .

    شاهده هارون وقال له : الی متی تعبد فی المساجد و تترک الدنیا .؟ نظر الزاهد الیه وقال : یا هارون

    الست بازهد منّی ؟ تعجب هارون وسأله : کیف؟ قال : انا ازهد فی الدنیا وهی فانی? ، امّا انت زهدتَ

    عن الآخر? و هی باقی? .

    الأسئل?:

    1/7) این کان الرجل الزاهد ؟

    2/7) کیف مرّ موکب هارون بدارالزاهد ؟

    3/7) ما قال هارون حینما شاهد الزاهد ؟

    4/7) ما قال الزاهد فی جواب هارون ؟ 2 نمره

    8- عین انواع المعارف التی تحتها خط :

    1/8) بشاشة الوجه خیر من سخاء الکفّ . 1) 2)

    2/8) اسرعوا نحو«اسد» الراعی ولکن ما کان هناک ذئب . 3) 4) 1 نمره

    9- کم معرف? یوجد فی الجمل? : (زیرگزینه درست خط بکشید )

    * هؤلاء الناس یکرموننی لأنّنی اصید لهم .* 1) اربع 4 2)خمس 5 3) ستّ 6 4) ثمان 8 5/0 نمره

    10- املأ الفراغات بما یناسب :

    1/10) ............. یرشدک الی الحیا? الطیب? . 1) اباکَ 2) اللهَ 3) المؤمنُ 4) ابیکَ

    2/10) المحسنون .............. الاحسان الی الناس. 1) یحبّان 2) یحبّ 3) یحبّون 4) تحبّون

    3/10) اسألی عن ............... الناجحات . 1) الفاضلاتَ 2) الفاضلاتِ 3) فاضلاتاً

    4/10) ............ الی الخیر کفاعله . 1) الدّاعِیٌ 2) الدّاعِیُ 3) الدّاعِی 4) داعِیٌ 2 نمره

    نام : عربی دوم عمومی صفحه سوم

    11- اجعل اعراب کل کلم? تحتها :(( برای هرکلمه اعراب ونوع آنرا ازدو مجموعه زیر انتخاب نمائید))

    الف - (( منصوب/ مجرور/ مرفوع )) ب- (( تقدیری/ فرعی/ اصلی /محلی))

    1/11) وارسلنا الی فرعون موسی و اخاه .

    2/11) سلّمت المعلم? علی التلمیذات فی المساجد.

    3/11) وزیّنا السّماء الدنیا بمصابیح . 5/2 نمــــــره

    12- صحح الاخطاء فی العبارات :

    1/12) یذهب کثیرٌ مِن المسلمینَ الی مک?َ فی ذی الحج?َ .

    2/12) کلُّکُم راعٌ و کلُّکُم مسؤول . 75/0 نمره

    13- عین المضاف والمضاف الیه و الموصوف والصف?:(( جوابها را درمکان مشخص شده بنویسید ))

    1/13) لغة المسلمین المشترک? هی العربی? ونحن نتعلّم هذه اللغ? فی المدرس? .

    المضاف ............... المضاف الیه ........................ الموصوف ...................... الصّف? .............................. 1 نمره

    14- شکّل الکلمات التی تحتها خط: (( فقط کلمه ها را حرکت گذاری کنید ))

    * الأفضل لنا مواجه? الحقائق بالرّضا و عدم الحزن علی المکروه . 75/0 نمره

    15- للاعراب و التحلیل الصّرفی : « خرج طفل من البیت و ناوله الامام من الدّراهم .»

    للتحلیل الصرفی: 1) ناول :

    2) من:

    للإعراب : 1) طفل : 2) البیت : 5/1 نـمـــره
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    نمونه سؤالات امتحانی عربی دوم انسانی

    - ترجم العبارات الی الفارسیة : 3 نمره

    1/1) اللهم ؛ اجعل غنای فی نفسی و رغبتی فیما عندک.

    2/1) لقد ضیعت اموالی وجعلت نفسک شهیرا بین الناس.

    3/1) کم من فئة قلیلة غلبت فئة کثیرة باذن الله .

    4/1) هو الحبیب الذی ترجی شفاعته لکل هول .

    2- ترجم المفردات : الی العربیة: تحمل نمیکنیم : 1 نمره

    الی الفارسیة : 1/2) اقترح : 2/2) البسمة : 3/2) اعرضوا :

    3- عین الترجمة الصحیحة: 5/1 نمره

    1/3) وجد ذلک الرجل مازال یتعبد .

    الف) آن مرد را همیشه در حال عبادت می یافت. ب) آن مرد را یافت که همواره عبادت میکرد.

    2/3) ارید معلما حاذقا لتربیة اولادی.

    الف) معلمی ماهر برای تربیة فرزندانم میخواهم. ب) میخواهم معلم باسوادی برای تربیة پسرانم .

    3/3) صافحه باحترام و رحب به .

    الف) با او محترمانه دست داد وگفت : خوش آمدی. ب) با احترام با اودست داد و به او خوش آمد گفت.

    4- اکمل الترجمة التالیة : 5/1 نمره

    1/4) قد حلمنا فیک دوما. ج- ........................درباره تو...................کرده ایم.

    2/4) لما انتشر الخبر جاءالناس الی بهلول . ج- ..............آن خبرپخش شد،مردم به سوی بهلول ................0

    3/4) ان صبرت ، ادرکت منازل الابرار. ج- اگر.......................به منازل نیکان .....................0

    5- ترجم العبارة الی العربیة : (للتعریب) 1 نمره

    الف ) رمز موفقیت تودر درس چیست ؟

    ب ) کلید فهم ادبیات فارسی، عربی است .

    6- صحح الاخطاء فی الترجمة : (( الدهریخلق الابدان و یجدد الآمال )) روزگار بدنها راخلق وآرزو را نو میکند.)) 5/0

    نام : عربی دوم انسانی نوبت اول صفحه 2

    7- اقرأ النص التالی ثم أجب عن ألاسئلة : 5/1 نمره

    « ان اشعة الشمس تحول الماء بخارا یتصاعد فی الجو ، فیکون سحابا هناک، و برودة الجو تحول السحاب الی

    نقط ماء فتتساقط علی الارض مطرا ینعش النبات و الحیوان و البشر. »

    الأسئلة :

    1/7) کیف یکون السحاب ؟

    2/7) ماذا تحول السحاب الی الماء ؟

    3/7) هل المطر ینعش النبات و الحیوان ؟

    8- عین فی العبارات التالیة : هرکدام فقط یک مورد 2 نمره

    الف- وعنده مفاتح الغیب لایعلمها الا هو. ب- یساعد المؤمنون الناس .

    1) الاسم الآلة : 2) المبتدأ 3) الفاعل(الاسم الظاهر) 4) الفعل المزید

    9- اذکر نوع المعارف التی تحتها خط: 1 نمره

    الف- شاهد بهلول العمل و ابتسم . ب- لقد نصرکم الله ببدر و انتم اذلة .

    10- اجعل الکلمات التی تحتها خط فی مکانها الخاص من حیث الاعراب: 1 نمره

    1/10) کن صدیق المسکین و انصراخاک و جالس الصالحین واجتنب السیئات فی الدنیا .

    المعرب بـالاعراب: الاصلی: الفرعی التقدیری

    11- شکل الکلمات التی تحتها خط: ( کلمات تعیین شده را فقط حرکت گذاری کنید ) 1 نمره

    1/11) نطمع ان یدخلنا ربنا مع القوم الصالحین .

    2/11) هو اظلم الحکام . سود الله وجهه و ادخله النار.

    12- انتخب الصحیح للفراغات : 2 نمره

    1/12) المؤمنون ............... خالقهم علی کل حال. ( ینصرن - یشکرون – ینصرین – یشکران )

    2/12) لن ..............من یطلب الراحة فی الحیاة. ( یفلحُ - یفلحْ - یفلحَ -یفلحِ)

    3/12) استضعف ................قومه فاطاعوه . ( فرعونْ – فرعونُ – فرعونٌ –فرعونَ )

    4/12) الطالبان یسبحـ...ن فی النهر. ( ا - و - یـ )
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    نمونه سؤالات درس عربی دوم انسانی نمونه دوم

    بسمه تعالی تاریخ : 9/3/85

    مدت: 85 دقیقه نمره ورقه

    نام : سؤالات درس عربی دوم انسانی دبیرستان امام حسین(ع) در نوبت

    نام خانوادگی: خرداد ماه سال 85- 84 طراح: علیرضا عیوضی

    س 1- ترجم العبارات الی الفارسیة : 3 نمره

    أ – من کان قریباً من ربّه ، الرّحمة تسکن فی قلبه .

    ب- کانتْ تقوم بتحضیرالطعام و ادارة البیت وتعمل من اجلی.

    ج- تجمّع الناس حوله و فهموا انّه لایبیع جمله .

    د- إنّ مدحَ آل البیت فی عصر الامویین ما کان امراً بسیطاً .

    س2- عین الترجمة الصحیحة : 5/1 نمره

    أ- وقفوا حیاتهم فی سبیل الإنسانیـّّة. 1) زندگیشان را در راه بشریت وقف نمودند .

    2) وقف میکنند زندگانیشان را در راه انسانیّت .

    ب- کادت الثلوج تتساقط. 1) نزدیک بود که برف ببارد .

    2) برف شروع بباریدن میکند .

    ج- النّمام یؤذی الناس و یغضب الله. 1) سخن چین با اذیت کردن مردم ،خدا را غضبناک کرد.

    2) سخن چین مردم را اذیت میکند و خدا را خشمگین میکند.

    س3- ترجم المفردات : 1 نمره

    أ- الضابط: ( ) ب- إرتَعَدَ : ( )

    ج- الجناح: ( ) د- تعطیلی : ( )

    س4- للتعریب :( به عربی ترجمه کنید) 1 نمره

    أ- آیا شما برای امتحان آماده ای؟

    ب- برایت سال خوبی را آرزو میکنم .

    س5- صحح الأخطاء فی الترجمة : (ترجمه درست را بطور کامل بنویسید ) 75/0 نمره

    أ- النعامة حیوان کبیر ، ولکن یضرب به المثل فی الجبن . زرّافه حیوان بزرگی است، ولی در ترس ضرب المثل است .

    جواب :

    نام و نام خانوادگی: عـــربی دوم انسانی صفحه دوم

    س6- املأ الفراغات فی الترجمة : 75/0 نمره

    أ- سَکَبَ الخادم الطعامَ علی رأس الملک . ترجمه: . . . . غذا را به . . . . پادشاه . . . . 0

    س7- عین الخبر و اذکر نوعه : (( الجهاد باب من ابواب الجنة . )) 5/0 نمره

    س8- عین المعرفتین ( فقط دو معرفه معین نمایید ) : (( کذّبتْ قوم نوح المرسلین . )) 5/0 نمره

    س9- اجعل الجملة مبنیاً للمجهول: (کتبتْ الطالبةُ الدّرسَ .) الجواب:( ) 5/0 نمره

    س10- اصنع من الفعل ما طلب منک : (ازفعلها ، آنچه خواسته شده بسازید) 5/0 نمره

    أ- اسم الفاعل مِنْ " انتَظَرَ " ( ) ب- اسم المکان مِنْ " جلَسَ " ( )

    س11- املأ الفراغ بالموصول المناسب : (( الّتی ، اللاتی ، ما، الذّی ، اللذَینِ ، الّذینَ )) 5/0 نمره

    أ- هو . . . . انزل القرآن لهدایة البشر. ب- انّ الله یحبّ . . . . یجاهدون فی سبیله .

    س12- ما نوعُ الاعرابِ فی" تتغلّبوا" ؟ 5/0 نمره

    1) تقدیری 2) فرعی 3) اصلی 4) محلّی

    س13- انتخب الصحیح للفراغ : 5/2 نمره

    أ- جعل الله . . . . لمن خاف مقام ربّه . ( جنّتینِ – جنّاتاً – الجنّةِ )

    ب- صارتْ الاُمة الاسلامیّة . . . . 0 ( متحدةٌ - متحدةً - متحدةٍ )

    ج- اصبحنا . . . . بعدَ الثورة . ( احراراً - حرٌ – احرارٌ – الحرٌّ )

    د- انّما . . . . اخوةٌ . ( المؤمنانُ - المؤمنونَ - المؤمنانِ )

    ذ- لافضیلةَ . . . . منَ الاحسانِ . ( اجلَّ - اجلِّ – اجلُّ – اجلّاً )

    س14- عین الموصوف والصّفة و المضاف و المضاف الیه : 1 نمره

    أ- افضلُ الناسِ هوَ مؤمنٌ یجاهدُ بالنفسِ و المالِ .

    س15- اصنع ما طلب : 5/0 نمره

    الاسم المنسوب من " قُطنْ " ( ) و الاسم المصغّر من " نهر " ( )

    نام و نام خانوادگی: عـــربی دوم انسانی صفـــحه سوم

    س16- عیّن المفعول فیه و نوعه : (( سافَرْتُ یَومَ الإثنینِ اِلی طِهْرانَ فی اللَّیْلِ . )) 5/0 نمره

    س17- اجْعَلِ الْعَدَدَ فی الفَراغِ : (( حَضَرَ (4) . . . . معلّمین فی الامتحان .)) 5/0 نمره

    س18- صَحِّحْ الاَخْطاءَ فی الإعراب و التّحلیل الصرفی : (( اِصْبِرُوا إِنَّ وَعْدَ اللِه حَقٌّ . )) 2 نمره

    اصبروا: اسم ، للغائبین ، مبنی ، مجرد ثلاثیّ / مبتدأ و فاعله " انّ "

    وعد : ماضٍ ، معرب ، نکرة ، مفرد / اسم لـِ "اصبروا" و منصوبٌ ، وخبرُ انّ " الله " 0

    س19- اقرأ النص ثم اجب عن الاسئلة: 2 نمره

    ((الشیخ البهائی من علماء القرن الحادی عشر. ینتهی نسبه الی الحارث الهمدانیّ . له مؤلفات عدیدة

    مثل الکشکول والصمدیّة و. . . وهو کان من نوابغ عصره ، البهائی بعلبکی المولد، اصفهانی الموطن ، و

    مشهدیّ المدفن . ))

    الأسئلة :

    أ – هَلْ البَهائیُّ مِنْ عُلَماءِ الْقَرْنِ الْعاشِرِ؟

    ب- أینَ وُلِدَ البَهائِیُّ و أَینَ دُفِنَ ؟

    ج- الی مَنْ یَنْتَهی نَسَبُ الشَّیْخِ الْبَهائیُّ ؟

    د – شَکِّلْ اَلْکَلَمَتین ( مؤلفات ) و ( عصر ) حَسَبَ مَوقِعِهِما فی النَّصِّ .

    مِن الله التــوفیــق
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    بسمه تعالی صفحه اول

    نام: نیمسال دوم 83-84 مدت: 80 دقیقه نام خانوادگی: امتحان عربی دوم انسانی دبیرستان بزرگسالان کو‌‌‌ثر تاریخ: /3/1384

    1- ترجم العبارات الی الفارسیه : 3 نمره الف-قصد بهلول اختبار الرجل و مقدار اخلاصه فی العمل .

    ب- فلما کتب الله علیهم القتال اعرض کثیر منهم و لم یقاتلوا.

    ج- کانت امی تشتغل بحیاکه الملابس و تعرضها للبیع.

    2-ترجم المفردات : الی الفارسیه : الف- البرمیل: ب-اعرض: 1 نمره

    الی العــربیه: ج-تلاش : د-کارگر:

    3- انتخب الجواب الصحیح : 5/1 نمره

    الف- من اهم خدماته اکتشاف الجراثیم.

    1) ازمهمترین خدمات اوکشف میکرب است? 2) کشف میکربها مهمترین خدمت است?

    ب- هیا الی العلم و العمل .

    1) بسوی علم و عمل شتاب کرد ? 2) بسوی علم و عمل شتاب کن ?

    ج- وقع نظره علی رجل حسبه فقیرا .

    1) به مردی نگاه کرد ’ و او را فقیر حساب کرد? 2) نگاهش به مردی که او را فقیر پنداشت’ افتاد?

    4- عرب العباره : < من تلاش میکنم’ آیا مرا در درسها کمک میکنی.> 1 نمره

    نام و نام خانوادگی: عربی 2 ترم2 س 84-83 کوثر صفحه دوم

    5- اکمل الفراغات فی الترجمه : 5/1 نمره

    الف- نجاهد فی سبیل الحق حتی ننتصر. ترجمه:< در راه حق جهاد می‌کنیم ……………>0

    ب- النعامه طائر کبیر من اضخم الطیور. ترجمه:<……… پرنده‌ی بزرگی از……… پرندگان است.

    ج- هو اظلم الحکّام. سوّد الله وجهه و ادخله النّار.

    او ستمگرترین حاکمان است.خداوند چهره او را ….… … و او را وارد آتش جهنّم گرداند.

    6- اقرأ النّص التالی ثمّ اجب عن الأسئلة : 2 نمره

    (( الشّمس اقرب نجم الی الأرض و هی صغیرة جدّا بالنسبة الی بعض النجوم الأخری" لکنّــها کبیرة بالنسبة الی الأرض و هی علی بعد مأئة و خمسین ملیون کیلومتر منــّا و بالرغم من هذا البعد فإنّ ضوءها یصل الینا خلال ثمانی دقائق فقط. و هناک عدد کبیر من الأجرام السّماویّـة حول الشمس یعرف کلّها بالمنظو مة الشمسیة .»

    الأسئلة : 1- من هو مکتشف الجراثیم؟

    2- ما هی المنظومة الشمسیة ؟

    3- بعد کم دقیقة یصل ضوء الشمس الینا؟

    4- ما هو اقرب نجم الی الارض ؟

    7-عین الصحیح للفراغ : 2 نمره

    الف- ……. ربک فی نفسک . (اذکروا? اذکر? اذکرا? )

    ب- ……. یدافعون عن الوطن الاسلامی . ( المجاهدان? المجاهدین? المجاهدون? )

    ج- کأنّ السّماء ……… مرفوع . ( سقف? سقفا? السقف? )

    د- من الضلال …….… ضیاع العمر فی اللهو . ( الکبیر? الکبیر ? الکبیرة? )

    نام و نام خانوادگی: عربی 2 ترم2 س 84-83 کوثر صفحه سوم

    8- استخرج المعارف التی طلب منک: ? ((پاسخ اضافی نمره منفی دارد . )) 1 نمره

    (( ان هذه امتکم امة واحدة و انا ربّکم ) المعرف بالاضافة: 1- 2- المعرف باسم الاشارة: 1- المعرف بالضمیر: 1- .

    9- عین علامات الاعراب الفرعیة فی الکلمات : (( فقط 4 مورد )) 1 نمره

    الف- لفاطمة فضائل لانجدها فی الاخرین . ب-و ارسلنا الی فرعون رسولا. ج- احبّ ایران وطنی.

    10- اجب ما طلب منک :(در مورد کلمه های معینآنچه خواسته شده انجام دهید) 2 نمره

    الف- احترم من یعمل الخیر. اعراب ( ) سبب البناء ( )

    ب- رأیت فی اخوک همة عالیة. صحح الخطأ مع بیان السبب:(

    ج- اصبحنا احرارا بعد ثورتنا . احذفها ثم اکتب الجملة:(

    د- الاسلام انتشر فی العالم.(بدأ) اکتب الجملة بالکلمة: (

    11-غیرماتحته خط الی اسلوب النسبة: 5/ 0 نمره

    الف- هذه منضدة من الخشب. اذن هذه منضدة…………0

    12-صغّر هاتین الکلمتین: 1- بعد : 2- شجرة : 5/0 نمره

    13-عین الصفة : ((الایثار صفة انسانیّة یتخلّق المؤمن بها.)) 1- 2- 5/0 نمره

    14-عین المضاف والمضاف الیه : ? ((سلـــمت علی مدیـــر المـــدرسة )) . 5/0 نمره

    16-اکتب الاعراب والتحلیل الصرفی لما اشیرالیه بخط:«انّ وعدک الحق و انت احکم الحاکمین.» 2 نمره

    برای اعراب: 1-وعد= 2- انت=

    برای تحلیل: 1- انّ= 2- احکم=

    " موفق باشید "
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    الدّرس الأوّل

    ﴿...هَبْ لـﻰ حُکْماً وَ ألْحِقْنـﻰ بِالصَّالِحینَ﴾

    یاربِّ

    قَوِّ عَلَی خدمتِکَ جَوارِحـﻰ! و ﭐشْدُدْعلی العَزیمةِ جَوانِحـﻰ!

    فإلیکَ یا ربِّ نَصَبْتُ وَجهـﻰ.

    و إلیکَ یا ربِّ مَدَدْتُ یَدﻯ.

    یا سابغَ النِّعَمِ یا دافِعَ النِّقَمِ!

    صَلِّ علی مُحَمَّدٍ و آلِ مُحَمَّدٍ و ﭐفْعَلْ بـﻰ ما أنْتَ أهْلُه.

    درس اول

    پروردگارا ، اعضای بیرونی بدن مرا برای خدمت به خودت قوی کن واعضای درونی بدن مرا برای برخورداری از عزمی راسخ ،استوار بدار (یاری کن) .

    پرودگارا چهره ام را به سوی تو قرار دادم و ای پروردگار ، دستم را به سوی تو دراز کرده ام .

    ای کسی که فراخیِ نعمت را به کمال داده است و ای بر طرف کننده ی بلا ها . بر محمّد و خاندان محمّد درود بفرست و برای من آنچه را که تو شایسته آن هستی انجام بده .
     
    وضعیت
    موضوع بسته شده است.
    بالا