آموزشی ❃آموزش دروس عربی❃|طلایه کاربر نگاه

وضعیت
موضوع بسته شده است.

☾♔TALAYEH_A♔☽

کاربر نگاه دانلود
کاربر نگاه دانلود
عضویت
2017/05/18
ارسالی ها
35,488
امتیاز واکنش
104,218
امتیاز
1,376
إعراب کَیفَ :

1- کیف در جملات اسمیه خبر مقدم و محلاً مرفوع است : کیف حالُک؟



2- در جملات اسمیه اگر قبل از افعال ناقصه باشد : خبر مقدم افعال ناقصه و محلاً منصوب است مانند: کیف کان دورُ التلامیذ فی الحربِ المفروضة؟

3- در جملات فعلیه: اگر فعل آن تام باشد غالباً حال و محلاً منصوب است : کیف ذهبت الی المدرسةِ؟ ذهبتُ الی المدرسةِ ماشیاً .

4 – چنانچه از کیفیت نوع انجام گرفتن فعل سؤال کند ( نه از حالت فاعل یا مفعول ) نقش آن مفعول مطلق و محلاً منصوب است مانند: کیف جئتَ؟ جئتُ سریعاً در اصل جئتُ مجیئاً سریعاً است .

5- هر گاه قبل از افعال دو مفعولی واقع شود ، مفعول دوم این افعال می باشد : کیف ظننتَ علیاً ؟ ظننتُه مجتهداً
 
  • پیشنهادات
  • ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    ترجمه ی زمانها

    این پست را یکی از بهترینهای مدرسه فرنام عزیز آماده نموده است . به حق که کلمات در توصیف استعدادی که خداوند در وجود وی نهاده است قاصر و زبان از وصف آن الکن است و ایشان نیز در جهت شکوفا نمودن استعدادش از هیچ کوششی دریغ نمی نماید ، مطلب جامع و مانع زیر یکی از اندک تلاشهایی است که ایشان نموده اند البته بخشی از آن را به دلیل طولانی شدن پست با اجازه حذف نموده ام :

    ترجمه زمانها :

    1- ماضی ساده یا مطلق :الف: مثبت: فعل ماضی ساده در زبان عربی مانند :ذَهَبَ(رفت) ،کَتَبَ (نوشت)

    ب) منفی : ما + فعل ماضی/ لم +فعل مضارع (کاربرد بیشتری دارد)مانند:ما ذهب علیٌ/لم یذهب علیٌ (علی نرفت)



    2-ماضی نقلی :الف) مثبت: قد+فعل ماضی ، /قلّما/طالما/کَثُرَما+فعل ماضی.

    قد ذهبَ ( رفته است ) قلّما دخلَ فی الغَیْبوبةِ (کمتر بیهوش بوده است) کَثُرما عُدتُ إلی نفسی (فراوان به خودم آمده ام)



    ب)منفی:ماضی منفی +بَعْدُ/ لماّ+فعل مضارع/ لم +فعل مضارع +بَعدُ

    قد ذهبَ.(رفته است) ما ذَهبَ بعدُ /لّما یذهَبْ/لم یذهَبْ بعدُ ( هنوز نرفته است)



    3-ماضی استمراری : الف مثبت: کان + فعل مضارع / عاد + فعل مضارع / کان + اسم و خبرش که اسم فاعل باشد. مانند: کان یذهبُ/ عاد یذهبُ /کان ذاهباً ( می رفت )



    ب) منفی: کان منفی + فعل مضارع / کان + فعل مضارع منفی / کان منفی + اسم و خبرش که اسم فاعل باشد. مانند: ما کانَ یذهبُ/ کانَ لا یذهبُ /ما کان ذاهباً ( نمی رفت )



    4-ماضی بعید : الف مثبت: کان [+ قد] + فعل ماضی مانند: کنتُ قد ذهبتُ ( رفته بودم)



    ب) منفی : کان منفی + فعل ماضی / کان + فعل ماضی منفی. لم یکن ذهبَ / کان لم یذهبْ ( نرفته بود)



    5-ماضی التزامی : الف مثبت:یکون +قد + فعل ماضى مانند : ربّما یکون قد ذهبَ ( شاید رفته باشد)



    ب) منفى) لا یکون + قد + فعل ماضى مانند: لیته لا یکون قد ذهبَ ( اى کاش نرفته باشد)



    6-مضارع اخباری : الف مثبت: 1- فعل مضارع عربى بدون ادوات ناصبه یا جازمه 2- استفاده از اسم فاعل به عنوان خبر در جمله اسمیه. مانند: یذهب علیٌ / علی ذاهبٌ ( على مى رود )



    ب) منفى) لا / ما / لیس + فعل مضارع. مانند: لا یذهبُ علیٌ / ما یذهب علیٌ / لیس علیٌ یذهبُ.( علی نمی رود)



    7- مضارع التزامی: ربّما + فعل مضارع / لیتَ + اسم + فعل مضاع/ادوات ناصبه (أن/کی/لکی/حتّی) + فعل مضارع/ ادات جازمه به جز لم و لمّا + فعل مضارع: مانند: ربّما یذهبُ (شاید برود)لیته یذهبُ(ای کاش برود)أن یذهبَ(که برود)



    8-مستقبل (خواهد + فعل ): الف مثبت: س / سوف + فعل مضارع مانند: سأذهبُ / سوف أذهبُ(خواهم رفت)



    ب) منفی: لن + فعل مضارع . مانند : لن یذهبَ علیٌ إلی بیتِ صدیقه( علی هرگز به خانه دوستش نخواهد رفت)
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    اسلوبها :

    1- به محض اینکه ... (هنوز نه ... که ...)



    الف ) ماضی :

    1):لم یکد ( ما کاد )+ فعل مضارع+ ... + حتى / إذ + فعل ماضى

    2): ما + إنْ + فعل ماضى + ...+ حتى / إذ + فعل ماضى

    3): فعل ماضى منفى ( ما + فعل ماضى / لم + فعل مضارع ) + ... + حتى / إذ + فعل ماضى

    لم أکدْ أدخلُ الصفَ حتّى (إذ) رأیتُ الأستاذَ هناک / ما إنْ دخلتُ الصفَ حتّى (إذ) رأیتُ الأستاذَ هناک / لم أدخل الصفَ حتّى (إذ) رأیتُ الأستاذَ هناک ( به محض اینکه وارد کلاس شدم استاد را آنجا دیدم / هنوز وارد کلاس نشده بودم که استاد را آنجا دیدم )



    ب) مضارع و آینده :

    1) لا یکاد + فعل مضارع + ... + حتی + فعل مضارع

    2) لا یوشک + فعل مضارع + ...+ حتى + فعل مضارع

    مانند : لا یکاد علی یذهب إلى ذلک المکان حتى یشاهد صدیقه هناک ./ لا یوشک علی یذهب إلى ذلک المکان حتى یشاهد صدیقه هناک .( به محض اینکه على به آن مکان برود دوستش را در آنجا خواهد دید .)



    2- دیگر نه ...

    الف : عاد منفی ( ما عاد / لم یَعُد) + اسم و خبرش( اسم یا فعل)

    ب): عاد + اسم آن + فعل منفى

    ج: أصبح منفی ( ما أصبح / لم یُصبِح ) + اسم و خبرش( اسم یا فعل)

    د: أصبح + اسم آن + فعل منفى

    لم یعُد الشعرُ وسیلةً للتکسّب ( شعر دیگر وسیله ای برای کسب درآمد نبود) لم تُصبحْ هناک دولة رومانیة تُسَیْطر على الشرق کما کانت الحال من قبلُ ( دیگر حکومتی رومانی مانند گذشته بر شرق تسلط نداشت )



    3- نزدیک بود که ...

    کاد + اسم و خبر آن ( فعل مضارع )

    برای اینکه عبارت بر گذشته دلالت کند از کاد( ماضی) و برای اینکه بر مضارع دلالت کند از یکاد (مضارع) استفاده می کنیم. مانند: ﴿کادَ یزیغُ قلوبُ فریقٍ مِنهُم ﴾(توبه/17) (نزدیک بود که دلهاى گروهی از آنها بلغزد) ﴿تکادُ السَّمواتُ یَتفَطَّرن منه﴾(مریم/ 90 )(نزدیک است که آسمان از این گفته زشت از هم فرو ریزد)



    4- گاهی ...

    الف: قد + فعل مضارع مانند : قد یخرج هذا الموظَّف من الکلیة فی ساعات الدَّوام ( گاهی این کارمند در ساعات کاری از دانشکده خارج می شود)



    ب: استفاده از قیدهای من حینٍ إلی حین / أحیاناً / فی بعض الأحیان / بعض الأوقات و... مانند: علیٌ یذهبُ إلی الحدیقة العامة من حینٍ إلی حین ( علی گاهی به پارک می رود )



    5- تقریباً نه ...

    الف : زمان مضارع : لا یکاد + اسم آن + فعل مضارع

    لا یکاد علیٌ یذهبُ إلی تلک المنطقة ( على تقریباً به آن منطقه نمى رود)



    ب: زمان ماضى : لم یکد + اسم آن + فعل مضارع

    لم یکد ذلک الرجل یعلم شیئاً عن هذا الموضوع ( آن مرد تقریباً چیزى از این موضوع نمى دانست)



    6- دیرى نپائید که ...(فوراً)

    ما لبثَ ( لم یلبثْ) + أنْ + فعل ماضى

    لم یلبث أن شنّ جیش العدو هجوماً شرساً ( دیرى نپائید که(فوراً) ارتش دشمن دست به حمله ی وحشیانه ای زد)



    7-ترکیب هاى وصفى اضافى : در زبان فارسی گاهی مضاف علاوه بر مضاف الیه (متمّم) دارای صفت نیز می باشد که این صفت میان مضاف و مضاف الیه قرار می گیرد0اما در زبان عربی هیچ چیز بین مضاف و مضاف الیه فاصله نمی اندازد. مانند : گُلِ زیبایِ علی در زبان فارسی که در عربی به صورتِ « گُلِ علیْ زیبا »( وردةُ علیٍ الجمیلةُ ) بیان می شود.
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    ست های مباحث مختلف عربی



    مبحث فعل«

    _عیّن الجُملَة التّی لَیْسَتْ فیها فعلٌ ؟

    (1لِیَکُن سَمیرُک القُرآنَ. (2 فَقَدَّمَ لَهُ فأسَاً.

    (3الْکُتُبُ المُفیدةُ طَعامٌ الفِکر. (4 یا بُنَیَّ أقِمِ الصّلوة .

    _ اَیُّ مِن الافْعالِ التّالِیَةِ فِعلُ مُضارعٍ ؟

    (1تَقاتَلَ (2 تَقاتَلُوا (3 تَقاتَلْنَ (4 تُقاتِلْنَ

    عیِّن بِی «لمّا» مِن فِعلِ»قَدْ اَکَلْتِ«

    (1لَما تأکُلی (2 لمّا تأکُلِینَ (3 لمّا تَأکُلْ (4 لمّا تَأکُلْنَ

    _ما هُوَ فعلُ اَمر مِن مَصدرَ «تفریح» ؟

    (1اَفْرحْ (2 فَرّحْ (3 تَفَرّحْ (4 اِفْرَحْ

    _ عیّن العبارة الذی ما اُستُعِلَ فعلُ اَمرٍ:

    (1فَاحمَدُوا الله تعالی (2 کُلاّ مّما یَلیکُما (3 تَناولنَ الطّعامَ بِیّمینکُنَّ (4 نَظّفُوا اَسْنانَهُم بالسّواکِ

    _ عیّن فعل اللازِم :

    (1اَدْفَعَ (2 اِنْدَفَعَ (3 فرّحْتُ (4 حاسبوا

    _ اِملأ بالکلمةِ المُناسبة : «اِنّ الّذینَ ..... عن عِبادتی سَیَدْخُلُونَ جَهَنّم».

    (1یَسْتکْبِر (2 یَسْتَکْبِرانِ (3 أَسْتکْبِرُ (4 یَسْتکْبِرونَ

    _ اِمْلأ الفراغَ بالفعلِ المناسب :» ... قُلُوبَکُنَّ بُیوُتاً للتّقوی«

    (1اِجْعَلْنَ (2 اِجْعَلی (3 اِجْعلُوا (4 اِجْعَلْتُنَّ

    _ اَیٌّ مِن الافعال مُجَرّدُ؟

    (1یَحْتَفِظُ (2 زَیّنّا (3 نُحَقّقُ (4 سَتَمَدُّونَ

    _ ما هوَ الصّحیح للفراغ ؟ : » اَنتِ یا مریم ... صوتَ المعلّم«

    (1کنتِ تسمعین (2 کنتَ تسمعُ (3 کنتِ قد تسمعینَ (4 کنتَ قد سمعتَ

    _أکمل الفراغ بالاجابة المناسبة :

    »کانَ الکُفّارُ ... مِن خِلال البابِ و هم ... أنَّ النائمَ فی الفراشِ هو الرسولُ )ص« (

    (1تنظرون ، تتوهمون (2 ینظر ، یتوهمن (3 ینظرون ، یتوهمون (4 تنظر، تتوهم

    _ما هو المناسب للفراغ:

    »ربنّا .... لطاعتک«

    (1وَفّقکَ (2 وفقْنا (3 وفّقتَه (4 وَفّقکُم

    _عین غیرالمناسب للفراغ :

    »یا ... العلمُ یَحرسُب .... و .... المالَ‌«

    (1تلمیذاتُ / کُنَّ / أنتنّ یحرسنَ (2 مریمُ / کِ ، أنتِ تحرسینَ

    (3مسلمی العالم / کُم/ أنتم تحرسون (4 ولدَنا / کِ / أنتَ تحرس

    _ما هو المناسب للفراغ:

    »انَِ الثعالب لا ... أن ... الاشجار«

    (1تقدر علی / نَتَسلّق (2 تستطاع / تصعَدُ

    (3تستَطِع / تَسَلُّق (4 قدرة لها علی / یصعَدَ

    _ما هو المناسب للفراغ:

    »الغنی و الفقر .... جواهر الرجال «

    (1یکشفان (2 تکشفان (3 تکشف (4 یکشف

    _أی الاجوبة تناسب السؤال التالی ؟ »متی استیقظتَ أمس من النوم ؟ «

    (1استیقظتُ فی الصباح الباکر (2 أستیقظ مع أبی و أخی

    (3استیقظتُ أمس (4 أستیقظ قبل الفجر

    _ما هو الشکل الصحیح للفعل للمخاطبات ؟

    (1لم یرضَیَن (2 لم ترضِین (3 لم ترضَین (4 لم ترضیّنَّ

    _ما هو المناسب للفراغ ؟

    »اللهمَّ .... لطاعتک«

    (1وفِّقنا (2 وَفَقَ (3 یوُفّق (4 وَفّقنا

    _ما هو المناسب للفراغ ؟

    »العلم أفضل شیءٍ ... الانسان«

    (1تنالها (2ینالها (3تناله (4 یناله



    _عیّن المهموز فی الجملة التالیة . »الاستسلام إلی الیأس لا یلیق بالإنسان المؤمن«

    (1الاستسلام / الیأس / الإنسان (2 الیأس / الانسان / المؤمن

    (3الاستسلام / الیأس / المؤمن (4 الإنسان / المؤمن / لایلیق

    _شکل جمع مؤنث جمله زیر چگونه است ؟

    »یا ایها المؤمن حافظ علی صلاتک و عامل الناس یُخلق حسن«

    (1یا ایها المؤمنات حافظن علی صلاتکُنَّ و عاملنَ الناس یخلق حسن.

    (2یا ایتها المؤمنات حافظن علی صلاتکُنّ و عاملن الناس یخلق حسن.

    (3یا ایتها المؤمنات حافظن علی صلاهنَّ و عامل الناس یخلق حسن.

    (4یا ایتها المؤمنات احفظن صلاتکُنَّ و عاملن الناس یخلق حسن.
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    ما هو مصدر «سلم» من باب استفعال؟

    (1سلیم (2 تسلیم (3 استلام (4 استسلام

    _ما هو مصدر «دقّ» فی باب «تفعیل»؟

    (1دقّة (2 دقیق (3 دقیقة (4 تدقیق

    _ما هو الجواب المناسب للسؤال التالی ؟

    »متی استیقظتَ من نومک«

    (1استیقظتُ عند طلوع الفجر (2 أستیقظ مُبکّرا

    (3أستیقظ عند الفجر (4 أستیقظ فی الساعة الخامسة صباحا

    »_أمَنّا» چه نوع فعلی است؟

    (1مضاعف (2مهموز (3ناقص (4سالم

    _کدام فعل ثلاثی مزید است؟

    (1نَصَرتم (2اَقَمتم (3جَلستُنَّ (4تزرَعونَ

    _اِنتَخِب للفرغ کلمة مناسبة :

    …» الاّ ربیّون العلمَ منَ المسلمین«

    (1أخَذَت (2أخذ (3أخذُوا (4أخَذنَ

    _إملا الفراغ علی حسب ما جاء بین القوسین.

    »وصایا الشهداء ... نُصبَ أعیُنِنا) «خواهد بود(

    (1سَیَکوُنُ (2سَتَکونُ (3سَیَکوُنُونَ (4سَتَکُونُونَ



    _عین الخطأ حول»إستَرحتُنَّ«

    (1فعل صحیح و سالم (2فعل اجوف (3باب استفعال (4للمخاطبات

    _ما هو نوع الفعل فی العبارة التالیة ؟

    »یا قومِ أفوا المکیالَ و المیزانَ بالقسطِ«

    (1فعل ماض،للغائبین،َ باب افعال (2فعل ماض، للغائبین، ثلاثی مجرد

    (3فعل امر، للمخاطبین، ثلاثی مجرد (4فعل امر، للمخاطبین، باب افعال

    _عین الصحیح فی التحلیل الصرفی عن فعل»أعینُونی«

    (1فعل ماضٍ من باب افعال (2فعل امر من باب افعال (3فعل ماضٍ من ثلاثی مجرد (4فعل امرٍ من ثلاثی مجرد

    »أتخطُرُ ببالک هذه الأسئلة«؟

    _عین الصحیح فی نفی العبارة

    (1لا تَخطرُ.... (2ألم تخطرُ.... (3ألا تخطرُ .... (4ألستَ تخطرُ



    »_استغفروا» چه نوع فعلی است ؟

    (1ماضی (2امر (3ثلاثی مجرد (4رباعی مجرد

    »_یَستعمونَ« از چه بابی است؟

    (1استفعال (2افتعال (3افعال (4اِفعال

    _کدام گزینه برای عبارت «المجاهدونَ ... عن الوطن الاسلامی» مناسب است؟

    (1یُدافعُ (2یُدافعون (3تُدافعُ (4یُدافعنَ

    »_اِنقَضیتُنَّ« چه صیغه ای است؟

    (1جمع مذکر مخاطب (2جمع مؤنث مخاطب (3جمع مؤنث غایب (4جمع مذکر غایب

    _ ما هُوَ فعلُ سالِمِ ؟

    (1اَنْفقُوا (2ساءَ (3تَقِفُ (4تَمُرُّونَ



    _ عیّن النّاقص من المُعتلات؟

    (1یَصِلُونَ (2 تَرَی (3 وَصّی (4 عِظی
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376

    _ مَیّزِ المهموز:

    (1تَأمَّلَ (2اَصْلَبُوا (3اَحْدَثَتْ (4اَضَعُ

    _ میزُّ الذی اِعلالُهُ بِالاِسکان :

    (1تخْشینَ (2یَدْعُو (3سارُوا (4تَرِثوُنَ

    _ میّز الافعال الّتی مضارعها علی وزنِ «یَفْعِلُ» ؟

    (1قالَ ، قامَ ، راحَ (2ذاقَ، خافَ، داسَ (3عادَ ،‌عانَ ، نامَ (4سارَ، باعَ ، طارَ

    _ ما هو المُتکلم الوَحدَه مِن «ذاقَ» ؟

    (1ذِقْتُ (2ذِیقْتُ (3ذُقْتُ (4ذاقْتُ

    _ ما هو نوع اعلال فی کلمة «دعوتُ» ؟

    (1دون اعلال (2الإعلال بالقلب (3الإعلال با الحذف (4الإعلال بالإسکان

    _ عین نوع الإعلال فی »أشِرْنَ«

    (1الحذف (2القلب (3الإسکان (4دون اعلال

    _ ما هو الفعل الإجوف؟

    (1یفی (2عُد (3صِف (4بَکَت

    _عین الامر من فعل »رأی ، یَرَی«

    (1أرِ (2أری (3رَی (4رَ

    _عین الخطا من فعل «رجا، یرجو» للفراغ « .... رحمة الله»؟

    (1أنتِ تَرحین (2هنَّ تَرجون (3هم یرجون (4هی رجت

    _ ما هو نوع الإعلال فی «قِف»؟

    (1بالإسکان (2بالقلب (3بالحذف (4بالاسکان و القلب

    _ ما هو الامر المخاطب من «اوصی» ؟

    (1أَوصِ (2أوصِی (3اُوصِ (4وَصیّ

    _ ما هو الخطا؟

    (1لا تخاف :‌لا تَخفَ (2یَوصفُ : یَصِفُ (3عَوَدت : عادت (4یَضیعُ :‌یَضیعُ

    _ ما هو نوع الاعلال فی «سر» ؟

    (1بالقلب (2بالحذف (3بالإسکان و القلب (4بالأسکان

    _ عین الصحیح عن الفعلین المشار إلیهما بخطّ :

    »انّه یبیع و یشتری الأموالَ فی السوق«

    (1اجوف و اعلاله بالاسکان / ناقص و اعلاله بالاسکان (2معتل و اجوف ، بدون اعلال / معتل و ناقص، اعلاله بالقلب

    (3مضارع و مرفوع تقدیراً / مضارع و مرفوع محلاً (4مضارع و مرفوع / مضارع و منصوب

    _کم فعلاً معتلاً ناقصاً فی العبارة التالیة؟

    »قال الله تعالی : ألقها یا موسی فألقاها، فإذا هی حیَةٌ تسعی«

    (1أربعة (2اثنان (3خمسة (4ثلاثه

    _عین الصحیح عن کلمة «خَفَنَ» قبل الاعلال:

    (1خِیفُتنَّ (2خافنَ (3تخافنَ (4تخافینَ

    _ ما هو نوع الاعلال فی هذه الآیة الشریفة؟ »قال یا قومِ الم یعِدکُم ربُّکم وعداً حسناً«

    (1قلب، حذف (2قلب، قلب (3حذف، حذف (4حذف، اسکان

    عین الصحیح عن الجملة التالیه مع ضمیر»انت«:

    »نحنُ لم تَرْضی البقاء فی الظلم لنعیش فی عزة «

    (1أنتِ لم ترْضی البقاء فی الظلم لِتعیشی فی عزّة. (2انتِ لم ترضَ البقاء فی الظلم لتعشَ فی عزّة.

    (3أنتِ لم ترضَ البقاء فی الظلم لِتعیشی فی عزّة . (4انتِ لم تُرض البقاء فی الظلمِ لِتعش فی عزّة.

    _ عین مادّة (ریشه) مایلی : یُرید – یَهدونَ

    (1ر – و – د / ه – د – ی (2ر – ی – د / ه – د – و

    (3ر – ا – د / ه – د – ا (4ر – و – د / ه – د – ا

    _ عین الصحیح:

    (1لا ترضَ بالأقلْ من تحقیق أهداف الاسلامیة (2لا ترضی بشیء أقلْ من تحقیق التقافة الاسلامیة

    (3لن نرضَ بأقل تحقیق من الغایات الانسانیة (4ما رضینا بأمر اقلّ من تحقّق الأهداف العالیة.

    _ عین مادة (ریشه) الکلمات التالیة : «یَدَعُ َ، یُقیمُ ، اهتدوا»

    (1دعو / قام / هدو (2دعی / قوم / هدو (3دعو / قیم / هدی (4ودع/ قوم / هدی

    _ کم فعلاً صحیحاً فی الآیة الکریمة ؟

    »و نقول للذین ظلموا ذَوقوا عذابَ النّار التی کُنتم بها تکذبون«

    (1فعلان اثنان (2 فعل واحد (3 ثلاثة أفعال (4 أربعة أفعال

     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    چند نمونه تست عربی 3 عمومی

    1- عین الجمله التی فیها الحال :

    الف : إشتریت کتابا فوجدته مفیداً جداً . ب: الحمدلله الذی لم یتخذ ولداً فیکون موروثاً .

    ج: ذهبت الی المکتبه و قرأت فیها کتاباً . د: رایتُ أخی یذهب إلی المدرسه ذهابَ الراغبین .

    2- املأ بما لایبین کیفیه وقوع الفعل : «« المعلمون یخدمون بلادهم ..............»»

    الف : خدمهً بالغهً ب : خدمهَ الأنبیاءِ ج : خدماتٍ کثیرهً د : خادمِینَ للإسلامِ

    3- عین العباره التی فیها المعرب؟

    الف :طالبه، خذی هذا . ب: مریم، إصبری . ج: طالب ، أین انتَ؟ د: فاطمه‌،کتبت هذا.

    4-التشکیل الصحیح لهذا العباره : لایری الجمال من له نفس عبوس .

    الف : الجمالَ – مَن – نفسٌ ب: الجمالُ – مَن – عبوسُ

    ج: مَن – نفساً – عبوساً د : الجمالَ – مِن – نفساً

    5- عین العباره التی فیها الحصر :

    الف: قل:هو مِن عند أنفسِکُم . ب: وما تَوفیقِی إلاباللهِ .

    ج: إنَّ العزهَ للهِ و لرسولهِ و للمؤمنینَ . د: ألا إنَّ ما فی السمواتِ و الأرضِ للهِ تعالی .

    6- عین إعراب الکلمه التی أشیر الیها بخط .

    أشهدُ بِالرُبُوبِیَهِ لکَ مُقراً بِأنَّکَ رَبِى .

    الف: مفعول مطلق تاکیدی ب: مفعول به ج: حال د: تمییز

    7- عین الصحیح عن التحلیل الصرفی : «« إنْ تَعدُّوا نِعمهَ اللهِ لا تُحصُوها . »»‌

    الف: مجرد ثلاثی ، لازم ، للمخاطب ب: مزیدثلاثی ، متعد ، للمخاطبینَ

    ج: مجردثلاثی ، متعد ، للمخاطبینَ د: مزیدثلاثی ، لازم ، لامخاطبینَ

    8- عین الصحیح :

    الف : إنَّ والداى صدیقىّ . ب : کان والدیه صدیقاه

    ج: کان والداى صدیقاى د : إنَّ والدیه صدیقاه

    9- عین إعراب الکلمه التی أشیر الیها بخط . «« أیُّ عطایاکَ أقومُ بها شکراً. »»

    الف : مفعول له ب: مفعول مطلق تاکیدی ج: مفعول به د: تمییز

    10- عین الخطا:

    الف: بِئسَ الکریمُ،الکریمُ العبوسُ . ب: العفو عند المقدره نعم الخلقُ .

    ج: حَبَّذا النفسُ الذی تصوننا من الهوی . د: حَبَّذا التلمیذتان إذا لم تُقصّرا فی الإجتهادِ .

    11-عین الصحیح فی الإعراب و التحلیل الصرفی .

    «« لیسَ ضَمِیر الفصلِ مِن الضمایرِ التِى لَها مَحَلّ مِن الإعرابِ . »»

    الف: ضمیر: اسم ، مفرد مذکر ، مشتق وصفه مشبهه ، معرب / فاعل و مرفوع

    ب: التى : موصول خاص ، للمفرد المونث ، معرفه ، مبنی علی الکسر / نعت و مجرور تقدیراً

    ج : محل : اسم ، مفرد مذکر ، نکره ، معرب ، منصرف / مبتدا مؤخر و مرفوع، الجمله الإسمیه

    د : لیس : فعل ماض ،للغائب ، مبنی علی الفتح /فعل من النواسخ و اسمه « هو مستتر»و الجمله الفعلیه

    12- «« المَرأَهُ التی تَهزُ المهدَ بیمینِها ، تهزُ العالمَ بِیسارِها .»» عین الأقرب إلی مفهوم العباره .

    الف : رَبُّوا البناتِ علی الفضیلهِ ، أنّهـا فِـی الموقنین لهن خیرٌ وثاق .

    ب : و إذا النساءُ نَشـأْنَ فـی أُمیـهٍ رضَـعَ الرجالُ جهالهً و حمولاً.

    ج : أَ علمتَ أشرفَ أو أجلَ مِن الذی یَبنِـى و یَنشـئ أنفساً و عقـولاً.

    د : الأمُ مـدرسـهٌ ، إذا أعـدَدتَهـا أعْـدَدْتَ شعبـاً طَیـّبَ الأعراقِ .

    13- عین الصحیح (فی أفعال المقاربه )

    الف : جعلَ الطفلَ سَلَّمَ عَلی الآخرِینَ.

    ب : عَسی الکربُ الذی أمسیتُ فیه یَکـونُ وراءَه فـرجٌ قریبٌ .

    ج : عَسی الطالبُ أنْ قد نَجَحَ فی الإمتحانِ .

    د : تأخذُ الآباءُ و الأمهاتُ یُربُونَ أبناءَهُم أکثرَ فأکثرَ .

    14- عین ما لیس فیه تأکید :

    الف : قرأنا الکتابَ کلّه . ب: قرأتُ الکتابَ قرأءهً. ج: قرأتُ کلَ الکتابِ . د: إنَّنا قد قَرأنا الکتابَ .

    15- عین إعراب الکلمه التی أشیر الیها بخط .

    تَعصِى الإلهَ و أنتَ تَظهرُ حُبـَه هذا محالٌ فی القیاس بدیـع

    الف : صفت ب : مبتدای مؤخر ج : خبـر د : مفعول به

    16-ما هو الصحیح فی أسلوب التعجب .

    الف: ما أنفعَ الصبـرَ و أحسنُ التواضعَ . ب : ما أجملت الطبیعـهَ و الربیـعَ .

    ج : ما أبعـدَ المؤمنونَ عن الغیبهِ . د : ما أکثرَ العبرَ لمن نظـرَ و أنفعَها لمَن إعتبر.

    17- ما هو الصحیح فی التعریب : «« ایشان کاری جز دعا نداشتند .»»

    الف : لم یکن لهم عملٌ الا الدعاءَ . ب : ما کان لهم عملاً الا الدعاءَ .

    ب : لم یکن لهم عملاً الا الدعاء . د : ما کانوا لهم أعمالاً الا الدعاءَ .

    18- الأمر من ( رَأَی - یَـری ) :

    الف : أَر ِ ب : تَـرَ ج : رَ د : رَیْ

    19- ما هو لیس معتل الأجوف :

    الف : لا تُعِدْ ب : أَعِـدْ ج : أَعِـدُ د : لاتَعُـدنَ

    20- عیـن ما لیس فیه المفعول فیـه :

    الف : أین مُعزُ الأولیاء و مُذلُ الأعداء ؟ ب : إذا دُعیتَ إلی مجلس کریم فاستجب .

    ج : ألا تحب أن ترجع أیام الدراسهِ ؟ د : متی تستیقظُ مِن نوم الجهل ، أیها الغافلُ ؟
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    قواعد درس عربی سال سوم تجربی وریاضـی



    فهرست

    1) درس اول

    تست درس اول



    2)درس دوم

    تست درس دوم

    3)درس سوم

    تست درس سوم

    4)درس چهارم

    تست درس چهارم



    5)درس پنجم

    تست درس پنجم



    6)درس ششم

    تست درس ششم



    7)درس هفتم

    تست درس هفتم



    درس اول:

    اقسام فعل از نظر حروف اصلی:

    1)فعل معتل 2)فعل صحیح

    فعل معتل:

    به فعل های که یکی از حروف اصلی آن حروف عله(و،ا،ی) باشد و به چهار دسته تسقیم می شود:

    1) فعل معتل مثال : فعلی که اولین حرف اصلی آن حروف عله باشد.مانند(وعد)

    2) فعل معتل اجوف: به فعلی که دومین حرف آن عله باشد. مانند (قَال، عاد)

    3) فعل معتل ناقص :فعلی که سومین حرف آن حرف عله باشد. مانند(دعا، تلا)

    4) فعل معتل لفیف: فعل های که دو حرف اصلی آن حرف عله باشد و اگر دو حرف عله کنار هم قرار بگیرد آن را لفیف مقرون و اگر دو حرف عله جدا از هم قرار بگیرد آن را لفیف مفروق می گویند . مانند(روی ، ولی)

    فعل صحیح :

    به فعل های گفته می شود که در ساختمان اصلی آن (حروف اصلی آن) حروف عله به کار نرفته باشد و به سه دسته تقسیم می شود .

    1)فعل مهموز:فعلی که یکی از حروف اصلی آن همزه باشد که اگر اول باشد مهموز فاء و اگر دومین حرف باشد مهموز العین واگر سومین باشد مهموز اللام گفته می شود. (أمر،سأل،بدأ)

    2) فعل مضاعف:فعلی که دو تا از حروف آن هم جنس باشد. مانند :(یَمُدَّ، زَلْزَلَ)

    3)فعل سالم :فعلی که در آن حرف عله و همزه وحرف همجنس به کار نبرده باشد. مانند:(کَتَبَ،خَرَجَ)

    اعلال

    به تغییراتی که بر روی حروف عله روی می دهد گفته می شود و به سه دسته تقسیم می شود:

    1)اعلال به اسکان:هر گاه حرکت حرف عله در فعل های معتل حذف ویا به حرف ما قبل داده شودو در موارد زیر روی می دهد:

    الف)هر گاه حرف عله در آخر فعل مضارع معتل ناقص قرار بگیرد ساکن می شود.مانند:(یَدْعُوُ=یَدْعُو)

    ب‌) هرگاه حرف قبل از حرف علّه ساکن باشد حرکت حرف علّه به حرف ساکن داده می شود و حرف عله ساکن می شود. مانند: (یَقْوُلُ=یَقُوْلُ )

    2)اعلال به قلب : هرگاه حرف عله به حرف دیگری تبدیل شود گفته می شود و در موارد زیر روی می دهد :

    الف)حرف عله متحرک ما قبل مفتوح به الف تبدیل می شود . مانند :(قَوَلَ=قالَ)،(بَیَعَ=باعَ)

    ب)هرگاه حرف قبل از حرف عله کسره داشته باشد حرف عله به یاْء تبدیل می شود. مانند:(مِوْزان=میزان،مِوْلاد=میلاد)

    3)اعلال به حذف: هرگاه حرف عله در فعلهای معتل حذف گردد اعلال به حذف گفته می شود و در موارد زیر روی می دهد :

    الف) هرگاه حرف عله واو در مضارع معتل مثال معلوم ثلاثی مجّرد بعد از حروف مضارعه قرار بگیرد حذف می گردد. مانند :‍ (یَوْلِدٌ=یَلِدُ،یَوْضَعُ=یَضَعُ)

    ب)هرگاه حرف بعد از حرف علّه ساکن شود حرف عله حذف می شود. مانند :(قالنَّ=قُلنَّ،هَدَیتُ=هَدَتْ)

    ج)هرگاه حرف بعد از عله یکی از حروف واو یا یاء باشد حرف عله حذف می گردد. مانند :(یَدْعوونَ=یَدْعُونََ،تَدْعوِینَ=تَدْعِینَ)

    د)هرگاه حرف عله در آخر فعل مضارع معتل ناقص قرار بگیرد هنگام مجزوم شدن فعل حرف عله حذف می گردد. مانند :

    مضارع أمر نهی

    تَدْعُو اُدْعُ لاتَدْعُ

    اعلال در معتل مثال

    1) ماضی: در صیغه های فعل ماضی معتل مثال هیچ اعلالی روی نمی دهد.

    2) مضارع: در صیغه های فعل مضارع معلوم ثلاثی مجرد معتل مثال واوی حرف عله واو حذف می گردد.

    جِدُ=یَجِدُ تَجِدُ تَجِدُ تَجِدینَ

    یَجِدانِ تَجِدانِ تَجِدانَ تَجِدانِ أجِدُ

    یَجِدُونَ یَجِدْنَّ تَجِدُونَ تَجِدْنَّ نَجِدُ

    3)أمر:در صیغه های أمر معنل مثال واوی حرف عله حذف می گردد.

    مضارع أمر مضارع أمر

    تَجِدُ جِدْ تَجِدینَ جِد‌ِئ

    تَجِدانِ جِدْا تَجِدانِ جِدا

    تَجِدُونَ جِدْوا تَجِدْنَ جِدْنَ

    اعلال در معتل اَجوف

    1)ماضی: در صیغه های فعل ماضی معتل اجوف 5 صیغه اول اعلال به قلب دارد و 6صیغه آخر اعلال به حذف دارد.

    قالَ قالَتْ قُلْتَ قُلْتِ

    قالا قالَتا قُلْتُما قُلْتُما قُلْتُ

    قالُو قُلْنَ قُلْتُم قُلْتُنَّ قُلْنا

    تذکر:باید توجّه داشت در صیغه های فعل ماضی از صیغه ی 6 تاآخر بعد از حذف حرف عله اگر حرف عله واو باشد اول فعل ضمه و اگر حرف عله یا ء باشد حرف عله کسره می گیرد.

    نکته:در فعل های ماضی خاف (خَ وَ فَ)ونام (نَ وَ مَ) با آنکه حرف عله واو می باشد در صیغه های ماضی از صیغه 6تا آخر بعد از حذف حرف عله اول فعل کسره می گیرد.

    خافَ ،خافا،خافوُا،خافَتْ،خافَتِ،خِفْنَ...

    2)مضارع:در صیغه های فعل مضارع اجوف دو صیغه مؤنث (6،7) اعلال به حذف دارد و بقیه صیغه ها در صورتی که بر وزن یَفْعُلُ ویَفْعِلُ باشد اعلال به اسکان و اگر بر وزن یَفْعَلُ اعلال به قلب روی می دهد.

    یَقُولُ تَقُولُ تَقُولَ تَقُولینَ ِ

    یَقُولان تَقُولان تَقوُلانَ یَقًولانَ اَقُولَ

    یَقُولوُنَ یَقُلْنَ یَقُولوُنَ یَقُلْنَ نَقُلْنا

    نکته:در فعل مضارع از خاف(خَوَفَ) ونام(نَوَمَ) ونال(نَیَلَ) چون مضارع آنها بر وزن یَفْعَلُ می باشد حرف عله به الف تبدیل می شود و اعلال به قلب دارد.

    3)أمر:در صیغه های أمر معتل اجوف صیغه 1تا 6 حرف عله حذف می شود واعلال به حذف دارد و در بقیه صیغه ها مانند فعل مضارع می باشد.

    تَقُولُ=قُلْ تَقُولانِ= قوُلا تَقُولوُنَ= قوُلوا...

    تست درس اول

    1)استیضاح از نظر ریشه چه نوع معتلی است؟

    الف)اجوف ب)ناقص ج)مثال واوی د)مثال یایی

    2)ما هو الخطاءعن فعل«صِلْ »؟

    الف)مفرد مذکر غائب ب)اعلال به حذف

    ج)مثال د)فعل أمر

    3)جمع مؤنث غائب فعل (سارَ)کدام است؟

    الف)سارْنَ ب)ساروُا ج)سِرْنَ د)سِرْتُنَّ
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    درس دوم

    اعلال در فعل های معتل ناقص

    1)ماضی:در صیغه های ماضی معتل ناقص(فَـعَـلَ) اوّلین صیغه اعلال به قلب دارد وصیغه های 3،4،5 اعلال به حذف دارد و در بقیه صیغه ها اعلالی روی نمی دهد.

    دَعَا(اعلال به قلب) دَعَوَتْ=دَعَتْ(اعلال به حذف)

    دَعَووا=دَعَوْا(اعلال به حذف) دَعَوَتا= دَعَتا(اعلال به حذف)

    بقیه صیغه ها بدون اعلال می باشد.

    نکته:هرگاه فعل معتل ناقص بر وزن فَعِلَ باشد فقط در یک صیغه اعلال روی می دهد. یعنی فقط در صیغه ی سوم اعلال به حذف روی می دهد ودر بقیه صیغه ها اعلالی روی نمی دهد.

    (خَشیَ، رَضیَ)

    2)مضارع:در صیغه های مضارع معتل ناقص صیغه های 3،9،10 اعلال به حذف روی می دهد وحرف عله حذف می گردد و در صیغه ها اگر فعل بر وزن یَفْعُلُ و یَفْعِلُ باشد اعلال به اسکان و اگر فعل بر وزن یَفْعَلُ باشد اعلال به قلب روی می دهدیعنی حرف عله به الف تبدیل می شود. این اعلال به قلب و اسکان فقط در صیغه هایی روی می دهد که ضمیر بارز ندارند و در صیغه های مثنی و جمع مؤنث اعلالی روی نمی دهد.

    تذکر:اگر فعل مضارع بر وزن یَفْعُلُ باشد جمع های مذکر و مؤنث بر یک وزن بکار بـرده می شود .

    یَفْعُلُ= جمع مذکرو مؤنث غائب=یَدعُونَ

    یَفْعُلُ=جمع مذکر ومؤنث مخاطب= تَدْعوُنَ

    و اگر فعل بر وزن یَفْعِلُ باشد صیغه ی مفرد مؤنث مخاطب و جمع مؤنث مخاطب مانند هم بکار بـرده می شوند.

    یَفْعِلُ= مفرد و جمع مؤنث مخاطب= تَهْدَینَ

    أمر:در صیغه های أمر معتل ناقص صیغه های 1،3، 4،اعلال به حذف دارند وبقیه صیغه ها بدون اعلال می باشند.

    تست درس دوم

    4)کدام خطا است؟

    الف)لمّا یقوم ب)لم یَقم ج)لمّا یقوما د)لم یقوموا

    5)أعِظُ چه نوع فعلی است؟

    الف)ناقص ب)مهموز ج) سالم د)مثال

    6)مفرد مؤنث مخاطب یَنجو کدام است؟

    الف)تنجوین ب)تنجینَ ج)ینجونَ د)ینجینَ
     

    ☾♔TALAYEH_A♔☽

    کاربر نگاه دانلود
    کاربر نگاه دانلود
    عضویت
    2017/05/18
    ارسالی ها
    35,488
    امتیاز واکنش
    104,218
    امتیاز
    1,376
    درس سوم

    مفعول مطلق

    مصدری است منصوب از جنس فعل که برای بیان تأکید یا نوع وقوع فعل به کار بـرده می شود و به دو دسته تقسیم می شود: 1)مفعول مطلق تأکیدی

    مصدری است منصوب از جنس فعل که بدون صفت با مضاف الیه به کار بـرده می شود و معمولاً نکره می باشد و برای تأکید بر وقوع فعل به کار می رود.

    1)سَلَّموا تَسلیماً 2)اُذکُرُ الله ذکراً

    مفعول مطلق مفعول مطلق

    تأکیدی تأکیدی

    نکته:باید توجه داشت مفعول مطلق تأکیدی درجمله برای ترجمه آن باید از کلمات تأکیدی فارسی (واقعاً، حتماً، بدون شک...) استفاده می کنیم .

    1)حتماً درود بفرستید. 2)خداوند را حتماً یاد کنید.

    2)مفعول مطلق نوعی (بیانی)

    مصدری است منصوب از جنس فعل که برای بیان چگونگی وقوع فعل به کار بـرده می شود و همواره با صفت یا مضاف الیه همراه است. مانند:

    1)اُذْکُروالله ذکراً کثیراً (ذکراً=مفعول مطلق نوعی،کثیراً=صفت)

    تذکر:در ترجمه مفعول مطلق نوعی در صورتی که با صفت همراه باشد فقط صفت ترجمه می شود یعنی بصورت (خیلی،زیاد،فراوان و...)استفاده می کنیم ودر صورتی که با مضاف الیه همراه باشد از کلمات (مثل،مانندو...)استفاده می کنیم.

    1)خدا را خیلی یاد کنید.

    نکته:گاهی مفعول مطلق بصورت مصدری منصوب بدون فعل بکار بـرده می شود ولی بصورت فعل ترجمه می شود.

    (شکراً،عفواً،طاعتهً،سمعاً،أیضاً،حتماً،حقاً،اَهلاً،سبحان الله،حمداً)

    نکته:گاهی مفعول مطلق نوعی از جمله حذف می شود و صفت به جای آن قرار می گیرد که آن صورت به صفت نائب مفعول مطلق گفته می شود و همیشه نکره و منصوب می باشند.

    اُذکروُا الله ذکراً کثیراً= اُذکرُوا الله کثیراً

    نائب مفعول مطلق نوعی و منصوب

    مفعول فیه(ظرف زمان و مکان)

    اسمی است جامد و منصوب که زمان یا وقوع فعل را در جمله مشخص می کند و معمولاً با معنی فئ(در) همراه است .

    ظرف زمان:عِنْدَ، قبلَ، بَعْدَ، الآنَ، اِذا، حِینَ، متی، مَهما، الیل، النهار،...

    ظرف مکان:خَلْفَ، أمامَ، فَرْقَ، بَیْنَ، وَسَط، جنب، هُنا، هُناکَ،داخل...

    مثال:

    وَجَدْتُ کتابی هُناکَ

    مفعول فیه ظرف مکان

    حروف عطف

    حروفی هستند که در جمله و یا دو اسم را به هم ربط (معطوف) می دهند. به کلمه قبل از حروف عله معطوف الیه می گویند و می تواند نقش های مختلف داشته باشد و به کلمه ی بعد از حرف عطف ،معطوف یا عطف به حروف گفته می شود که در اعراب از معطوف الیه پیروی می کند.

    حروف عطف عبارتند از:(وَ، فَ، ثُمَّ، أوُ، بَلْ ،لِکنْ، لا)

    جاءَ المعلمُ و التلمیذُ المعلمَ=فاعل و مرفوع

    وَ=حرف عطف التلمیذُ=معطوف و مرفوع

    تست درس سوم

    7)ما هوَ صحیحُ؟ (عاشروُا ـــــــ الاخوانِ؟)

    الف)معاشرهَ ب)معاشرهً ج)المعاشرهَ د)المعاشرهِ

    8)اجعل مفعول مطلق المناسب للفراغ؟ الموءمنونَ یٌقیمونَ الصلاهَ ..

    الف)اقامهَ ب)مقیماً ج)مُقیمونَ د)اقواماً
     
    وضعیت
    موضوع بسته شده است.
    بالا